أسباب وأعراض عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

 قد تتفاجئ بعض النساء من عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس خاصة المبكر ، مما يسبب بعض الدعر والخوف ويترك المرأة في حيرة عن السبب وراء نزول هاذا الدم ، وقد تستغرب احداهن وتتساءل عن مصدره هل فعلا يدل على عودة الدوره أم أنه اشارة لنزيف آخر؟

عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس

أسباب وأعراض عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

يعرف أن سن اليأس على أنه الانقطاع التام للدورة الشهرية ، فعودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس غالبا ما يدفعنا لنتساءل عن أسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها ؟  وعن أعراض عدودتها بعد اقطاع الطمث ؟  للتعرف على كل ذلك ندعوك لمتابعتها في هذه المقالة.

ان انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث يحدث بسبب التوقف عن انتاج البويضات والهرمونات الأنثوية من طرف المبايض ، يحدث كل هذا غالبا عندما تصل المرأة لسن يتراوح بين 40 و50 سنة ، لكن ينكن لبعض النساء أن تتوقف لهن الدورة قبل ذلك فيما يسمى سن اليأس المبكر.

لكن من غير المعروف لذى مجموعة النساء عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس ، الشيء الذي قد يساهم فيما يسمى بالحمل في سن اليأس ،  فما السبب وراء عودة الطمث بعد انقطاعه ؟ هذا ما سنتطرق له في الفقرة التالية تابعيه معنا.

أسباب عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر 

لعودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر العديد من الأسباب نلخصها في عاملين أحدهما طبيعي والآخر مرضي ، لكن تجدر الاشارة أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى غير المذكورة لذلك وجب ابلاغ الطبيب بأي تغير تلاحضينه على الفور.

الأسباب الطبيعية لعودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

في بعض الحالات يمكن أن تلاحض النساء عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في فترة ما يسمى بسن اليأس المبكر والسبب وراء ذلك يمكن أن يكون طبيعيا وليس مرضيا ، اذ يمكن أن تنشط المبايض بعد فترة انقطاع الطمث وتعود لحالتها الطبيعية في بعض الحالات ك: 
  • انقطاع الدورة الناتج عن خلل هرموني : 
قد تعاني بعض النساء من خلل في انتاج الهرمونات الأنثوية التي تنظم الدورة الشهرية في شكل دوري ، الخلل في هذه الهرمونات يمكن أن ينتج عنه انقطاع وتأخر للدورة الشهرية ( سن اليأس المبكر) وبالتالي فتحسن انتاج هذه الهرمونات يمكن أن يسببا في عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر .
  • استمرار وجود بعض جريبات المبايض:
تحتوي المبايض على العديد من الجوارب التي تختوي بدورها على البويضات، التي تفرز كل شهر في فترة الإباضة، فالوصول لسن اليأس هو ناتج عن فقدان هذه الجريبات، اذن فعودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر يمكن أن يكون بسبب وجود بعض الجريبات التي استعادت نشاطها، وهو أمر يمكن أن يحدث إذا كان السبب وراء انقطاعها ناتج عن خلل هرموني.

يمكن لبعض النساء اللواتي خضعن للعلاج الكميائي عودة الطمث بعد الانتهاء من العلاج، ولكن عودة الدورة في هاته الحالة مرهونة بعدة شروط كالعمر و مدة العلاج ونوعه.

الأسباب الغير الطبيعية لعودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر

سبق وأشرنا أن عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر يمكن أن تكون بشكل طبيعي غير مرضي، لكن هذا لا يعني أن هناك العديد من الأسباب المرضية التي تسبب نزيف على مستوى مهبل المرأة والتي يجب عليها أن تنتبه لها وتستشير الطبيب في حالة حدوثها، 
من بين الأسباب التي تساهن في ظهور الدم بعد انقطاعه مايلي:
  • التهاب المهبل : يمكن أن يحدث التهاب المهبل نزيفا خفيفا وذلك بسبب ضمور وترقق بطانة المهبل
  • التهاب بطانة الرحم و تنسجها
  • أورام الرحم
  • سرطان المهبل أو الرحم وعنق الرحم 

أعراض عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر 

يمكن لعودة الدورة الشهرية أن يصاحبها بعض الأعراض التي غالبا ما تكون مشابهة لتلك التي تحدث في المرحلة الأولى لإنقطاعها، يمكن أن نلخص لكم بعض الأعراض تابعيها معنا:

  1. الهبات الساخنة: ومشكلات النوم. تحدث الهبات الساخنة غالبا خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث. وتختلف في شدتها ومدتها ومرات حدوثها. يمكن أن تحدث عنها مشكلات النوم و التعرق الليلي، ولكن في بعض الأحيان قد يتعذر النوم حتى في حال عدم حدوث أي منهما.
  2. التغيرات المزاجية: قد تعاني المرأة من تقلبات مزاجية أو من العصبية، أو تصبح أكثر عرضة للاكتئاب خلال هذه الفترة. وربما يكون السبب وراء هذه الأعراض اضطرابات النوم التي تسببها الهبّات الساخنة. ولكن قد تحدث التقلبات المزاجية لأسباب أخرى غير متعلقة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه المرحلة.
  3. مشكلات في المهبل والمثانة: من الممكن أن يقل تزليق أنسجة المهبل ومرونتها مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وهذا يسبب ألما عند الجماع ( التشنج المهبلي ). كما أن نقص هرمون الإستروجين قد يجعلكِ أكثر عرضة للإصابة بعدوى في الجهاز البولي أو المهبل. وربما يتسبب فقدان مرونة الأنسجة في الإصابة بالسلس البولي أو التهاب المثانة.
  4. انخفاض الخصوبة:  تقل فرص حدوث الحمل بسبب عدم انتظام التبويض. ورغم ذلك، تظل فرصة حدوث الحمل قائمة طالما أن الدورة الشهرية ما زالت تحدث. أما في حال عدم الرغبة في الحمل، فعليكِ استعمال وسيلة لمنع الحمل إلى أن تنقطع الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا.
  5. تغيرات في الوظائف الجنسية. قد تطرأ تغيرات على الإثارة الجنسية والرغبة في ممارسة الجنس. ولكن في حال كانت العلاقة الجنسية مرضية لكِ قبل انقطاع الطمث، فعلى الأرجح ستظل كذلك خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث وما بعدها.

معلومات عن سبب حدوث سن اليأس 

ترغب غالبا النساء في معرفة سبب حوث انقطاع الطمث، وقد يكون حدوث  هذا الأمر نتيجة لأحد الأسباب التالية:
  • عجز المبيضين: يعمل المبيضين على انتاج البويضات و الهرمونات الأنثوية ، فبسبب التقدم في السن تنخفض نسبة هاذين الهرمونين المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية الشئ الذي يسبب توقف انتاج البويضات، وكنتيجة لذلك يتوقف الطمث.
  • العلاجات السرطانية: قد تعاني المرأة من أعراض انقطاع الطمث بسبب تعرضها للعلاجات الكميائية أو الاشعاعية التي تستعمل لعلاج السرطان، في هذه الحالة يمكن أن يتوقف المبيض عن انتاج البويضات مبكرا وبصفة نهائية مما يسبب توقف الطمث.
  • ازالة المبيض : يعج المبيضان المسؤولان عن انتاج هرموني الاستروجين والبروجيسترون المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية، فبازالة المبايض بسبب الجراحة تدخل المرأة سن اليأس على الفور، كما أنها قد تشعر بنفس أعراض سن اليأس التي ذكرناها سابقا، وبالاضافة لذلك من المحتمل زيادة حدة الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية السريعة.

متى تنتهي أعراض سن اليأس ؟ 

يعتبر الوصول لسن اليأس أمرا طبيعيا لذى كل النساء، الا أن بعض النساء تسأل عن موعد انتهاء اعراض سن اليأس ؟ 
تختلف مدة الأعراض حسب النساء، فنجد أن بعض الأعراض يمكن أن تتوقف في غضون خمس سنوات كالهبات الساخنة مثلا، كما أنه توجد بعض الأعراض التي تبدأ قبل الانقطاع التام للطمث وتستمر لتصل لما يقارب العشر سنوات، كالأرق، اضرابات النوم والام المفاصل … ، الأمر المفرح أنه توجد بعض النصائح للتخفيف والتعامل مع هذه الأعراض اطلعي عليها في مقال أعراض سن اليأس الجسدية والنفسية.


وفي الختام تعرفنا في هذا المقال على بعض أسباب وأعراض عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس، ما قد يساعدك على التخلص من الذعر والخوف المصاحبين لهذه الفترة، لذا في حالة الشك اتصلي بطبيبك أو اتجهي لأقرب مستوصف لك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -