ضعف الشهوة عند الرجل و المرأة الأسباب وطرق العلاج

يتأثر كل من الرجال والنساء بضعف الشهوة و الرغبة الجنسية ، يرجع هذا الضعف الى العديد من الأسباب أهمها التقدم في العمر، فما هي أسباب ضعف الشهوة ؟ و متى تقل الشهوة عند الرجل و المرأة؟

ضعف الشهوة الجنسية يحدث كنتيجة لإستجابة الجسم للعديد من التغيرات المرتبطة بالصحة الجسدية و النفسية وكدلك كنتيجة لتغيرات جنسية سنتعرف عليها في هذا المقال.

ضعف الشهوة عند الرجل والمرأة

ضعف الشهوة عند الرجال و النساء الأسباب وطرق العلاج

أشارت مجموعة من الدراسات التي بحثت حول ضعف الشهوة والرغبة عند النساء والرجال على حد سواء، أشارت أن الشهوة الجنسية تتأثر بنقص الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية لكل من الجنسين.

وقد أفادت كل الدراسات أن جسم الانسان يحتوي على عناصر وهرمونات تلعب دورا رئيسا في تحديد الصحة الجسدية والعقلية وكذلك الصحة الجنسية والتي تحدد بدورها القدرة الجنسية وشهوة الرجل والمرأة على حد سواء.

تشمل تلك العناصر هرمون التيستوسترون الذي يتحكم في الأداء الجنسي والشهوة عند الذكر، وكذا الاستروجين الذي بدوره يتحكم في رغبة وشهوة النساء، في حالة تأثرت نسبة هذه الهرمونات فهي بدورها تِساهم في ضعف و انخفاض شهوة الرجال والمرأة.

اسباب ضعف الشهوة عند الرجل والمرأة

بعد الوصول لسن البلوغ تبدأ الرغبة والشهوة الجنسيتين في الإرتفاع خاصة عند بلوغ سن العشرين والثلاثين، لكن عند بلوغ الأربعين تبدأ بعض أعراض ضعف الشهوة بالضهور من قبيل ضعف الانتصاب عند الرجال وجفاف المهبل عند النساء.

مع ذلك لا تزال اسباب ضعف الشهوة عند الرجل والمرأة غير معروفة عند العديد من المرضى، لذى اخترنا لك مجموعة من الأسباب المسؤولة عن انخفاض الشهوة تعرف عليها فيما يلي من المقال.

أسباب ضعف الشهوة عند الرجل

يعرف أن شهوة الرجل يتحكم فيها مستوى الهرمون الذكري ، فبارتفاع مستوياته يرتفع مستوى الأداء الجنسي، و يعزى تدني الشهوة الجنسية الى انخفاض مستويات هذا الهرمون.تتعدد أسباب ضعف الشهوة عند الرجل أهمها:
  • انخفاض مستوى هرمون التستوسترون:
 ينتج هذا الهرمون على مستوى الخصيتين وهو مسؤول على ظهور كل الصفات الجنسية الذكرية و تحفيز كل من الحيوانات المنوية والشهوة عند الرجل.
  • التقدم في العمر:
مع التقدم في السن يقل انتاج الهرمون الذكري من طرف الخصيتين الشيء الذي يؤثر ويساهم في ضعف الشهوة عند المسنين اضافة الى وهن وفشل العضلات.
  • الضغط والتوثر: 
يعتبر التوثر والضغط الناتجين عن العمل بجهد أو القلق من بين أهم الأسباب التي تساهم في فقد الرغبة. فقد ينخفض ​​الدافع الجنسي لديك لأن التوتر يمكن أن يعطل مستويات الهرمونات لديك.أكدت دراسة منشورة فكرة أن التوتر له تأثير مباشر على المشاكل الجنسية لدى الرجال.

الإجهاد أمر لا مفر منه. مشاكل العلاقات، الطلاق، مواجهة وفاة أحد الأحباء، المشاكل المالية، المولود الجديد أو بيئة العمل المزدحمة ليست سوى بعض أحداث الحياة التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الشهوة وتساهم في الضعف الجنسي.
  • انخفاض الثقة في النفس: 
يُعرَّف احترام الذات على أنه الإدراك العام للشخص عن نفسه، ويمكن أن يؤثر تدني احترام الذات، وانخفاض الثقة بالنفس، وضعف صورة الجسم على صحتك العاطفية ورفاهيتك.

أسباب انخفاض الشهوة الجنسية عند النساء

انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء هو الشكل الأكثر شيوعًا للضعف الجنسي لدى النساء من جميع الأعمار. وجدت دراسة حديثة أن ثلث النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 59 عامًا غير مهتمات بالعلاقة الحميمة.

تبدأ الهرمونات في جسم المرأة بعد سن الأربعين، بالانخفاض خاصة بعد انقطاع الطمث مما يؤدي إلى جفاف وتشنج المهبل وصعوبة في الاتصال الحميم والقيام بالعلاقة بسلاسة. وهذا يؤثر سلبًا على الشهوة لدى المرأة بعد سن الأربعين.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء تشمل :

  • مشاكل في العلاقة 
قد تكون المشاكل في العلاقة بين الزوج والزوجة أحد أسباب تدني الشهوة لدى المرأة، مثل مشاكل أداء شركاء الحياة، وعدم الرضا العاطفي عن العلاقات، أو حتى إنجاب الأطفال، ورعاية المرأة التي قد تؤثر أيضًا. العلاقات الحميمة.
  • التأثيرات الاجتماعية والثقافية 
يمكن أن يساهم ضغوط العمل وضغط الأقران وتصوير الجنس في وسائل الإعلام في انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون
 يؤثر هرمون التستوستيرون على الشهوة على حدٍ سواء لدى الرجال والنساء، وتصل مستويات هذا الهرمون إلى الذروة عند النساء في العشرينات من العمر ثم تنخفض تدريجياً حتى سن اليأس، حيث تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ.
  • مشاكل طبية  
عندما تعاني المرأة من أمراض معينة سواء كانت نفسية أو جسدية يمكن أن تؤثر على الشهوة لديها. يمكن أن تؤثر المشاكل النفسية مثل الاكتئاب أو المشاكل الجسدية مثل الانتباذ البطاني الرحمي وسرطان الرحم والأورام الليفية واضطرابات الغدة الدرقية على الرغبة الجنسية لدى المرأة من الناحيتين النفسية والجسدية.
  • الأدوية  
يمكن أن تؤثر بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب وحبوب خفض ضغط الدم وحبوب منع الحمل، على الرغبة لدى المرأة بعدة طرق، عن طريق تقليل مستويات هرمون التستوستيرون وتقليل تدفق الدم.
تستمر مستويات الأستروجين عند المرأة في الانخفاض مع تقدم العمر، مما يؤثر على الرغبة الجنسية لديها.

شهوة الرجل والمرأة والحالة النفسية 

تتأثر الرشهوة الجنسية لدى كل من الرجال و المرأة بالحالات النفسية التي يمرون بها، مع القلق والتوتر والاكتئاب والهوس بقضايا الأسرة والعمل مما يجعل الأفكار الجنسية أو العلاقة الحميمة غير ضرورية، مما يتسبب في انخفاض الرغبة لدى الشخص بمرور الوقت.
 
بالإضافة إلى التأثير على الهرمونات فإن الجسم مسؤول عنها تعتمد شدة الإثارة والرغبة الجنسية على الحالة النفسية والاجتماعية التي يمر بها الشخص خلال النهار.

شهوة الرجل والمرأة والحالة الصحية 

يعاني كبار السن من العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على رغبتهم في ممارسة الجنس والتمتع به. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إلى إضعاف الرغبة الجنسية لدى الرجل ؛ والنشوة صعبة لأن عضلة القلب لا تستطيع ضخ الدم إلى الأعضاء.

يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث إصابة مع مرض السكري، يمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول أيضًا إلى تقليل الرغبة الجنسية لدى الرجل.

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية تقلل من الرغبة الجنسية لديك بعد تناولها. لذلك يجب أن يسأل المريض عما إذا كان الدواء الذي يتناوله يسبب مثل هذه المشاكل.

زيادة الوزن والسمنة تقلل أيضًا من الرغبة ، حيث يبدأ الجسم في اكتساب الوزن بسبب قلة التمارين مع تقدمنا ​​في العمر.


علاج ضعف الشهوة الجنسية عند النساء

يتسبب ضعف الشهوة عند النساء الكثير من المشاكل، خاصة للمرأة المتزوجة، فكما تعلمون أن العلاقة الزوجية هي أساس بناء الأسر فإن فسدت يمكن أن تتسبب في دمار هذه الأخيرة، وعلاج ضعف الرغبة والشهوة الجنسية يتمحور حول:

الاستشارة الزوجية 

يتم إجراء الاستشارات الزوجية من قبل طبيب نفساني وهي ضرورية لأن انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة لا يؤثر عليها فحسب، بل يؤثر أيضًا على شريك حياتها، لذلك يجب مناقشة هذه المشكلات مع أخصائي.

تغيير الأدوية أو تغيير الجرعة

إذا كانت بعض الأدوية هي سبب انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول إيجاد أدوية بديلة أو تقليل الجرعة.

معالجة المشكلة الأساسية

قد تتسبب بعض الأمراض في انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء، وهنا يجب معالجة المشكلة الأساسية أولاً، على سبيل المثال، لدى النساء بعض الأورام الليفية التي يجب إزالتها أولاً، ومن ثم يمكن علاج انخفاض الرغبة من تلقاء نفسه.

الإستروجين المهبلي

عند النساء بعد سن اليأس، قد يكون جفاف المهبل هو سبب انخفاض الرغبة الجنسية بسبب تشنج المهبل، والعلاج هنا هو استخدام كريمات الإستروجين المهبلية.

العلاج بالتستوستيرون

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق بعد على أي علاج للتستوستيرون، يوصي العديد من الأطباء بعلاج هرمون التستوستيرون لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العلاجات، مثل حبوب التستوستيرون أو لصقات التستوستيرون على الجلد، والتي يأمل الباحثون أن تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

نصائح لإثارة شهوة الرجل 

تعد العلاقات الجنسية في مختلف الأعمار جزءًا أساسيًا وغريزيًا من حياة الإنسان وسلوكه ومع ذلك، إذا ظهرت بعض المشاكل التي تعيق ممارسة هذه العلاقة، أو تقلل من رغبة أحد الشركاء، فمن الضروري طلب المساعدة للتغلب على هذه المشاكل والعيش حياة سعيدة ومستقرة، لأن هذا لا يمكن إنكاره.
تأثر الاضطرابات الجنسية على استقرار ورفاهية حياة الفرد، فمن أهم النصائح لتجنب ضعف القدرة لدى الرجال نجد يلي:
  • يجب أن يرى الشخص أخصائيًا للحصول على المشورة والنصيحة، خاصةً إذا كان يستخدم بعض الأدوية المزمنة التي قد تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية.
في هذه الحالة يمكن للطبيب أن يقدم للمريض دواءً بديلاً لا يؤثر سلبًا على شهوة المريض.
  • يمكن أن يؤدي النوم المريح إلى زيادة شهوة كلا الشريكين.
  • من الأفضل ممارسة الجنس في الصباح، لأن هرمون التستوستيرون عند الرجال يكون مرتفعًا في الصباح، وسيشعر كلا الطرفين بتحسن بعد ليلة نوم هانئة.
  • يمكن استخدام أنواع معينة من المنشطات، مثل سيلدينافيل وتادالافيل، مما يزيد من الرغبة والانتصاب لدى الرجال. يمكن أيضًا استخدام الهرمونات لزيادة الإثارة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء.
  • يجب أن يجد كبار السن طرقًا لتغيير نمط حياتهم للتخلص من الملل والروتين، الأمر الذي يمكن أن يساعد في تحسين حالتهم العقلية وبالتالي زيادة الرغبةو القدرة لديهم.
  • يمكن للنساء بعد سن اليأس استخدام بعض الزيوت والمزلقات العلاجية لتقليل آلام ما بعد انقطاع الطمث والجفاف.
  • يجب أن تجد طرقًا جديدة للاستمتاع مع تقدمك في العمر والتحدث إلى شريكك حول احتياجات ورغبات شريكك.
  • يجب الإقلاع عن التدخين لتحسين الأداء الجنسي لأن التدخين يقلل من مستوى تدفق الدم في الأوعية الدموية في الجسم مما يقلل من الرغبة الجنسية والاستجابة للإثارة الجنسية.
  • يجب التوقف عن شرب الكحوليات، حيث يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على النوم الجيد ويقلل من الاستجابة الشهوة عند الرجل
بالاضافة إلى الاستمرار في ممارسة الرياضة وخاصة كبار السن، يجب أيضًا الاهتمام بتناول نظام غذاء صحي ومتوازن ؛ يحمي الجسم من الأمراض وبالتالي تحقيق جسم صحي وقوي.

أسباب الشهوة العالية عند الرجال

الرغبة الجنسية العالية ليست مشكلة ما لم تغمر العقل. إذا كانت تؤثر على عمله وحياته الاجتماعية ونومه وصحته الجسدية والعقلية، فإن جودة علاقاته، بغض النظر عن مقدار النشاط الجنسي الذي يمارسه أو يدفعه إلى السعي الجنس غير المحمي.

ومن أسباب الشهوة العالية عند الرجال:
  • العمر، في سن معينة، مثل سن البلوغ، تزداد الرغبة.ارتفاع مستويات الهرمونات الحنسية.الحالة النفسية، في حين أن التوتر قد يقلل من الرغبة الجنسية لدى بعض الناس، قد يلجأ البعض الآخر إلى ممارسة الجنس كإلهاء.
احصل على لياقتك وزد من مستوى طاقتك.استمتع بمستوى عالٍ من المتعة الجنسية مع شريك حياتك تناول بعض الأدوية التي قد تزيد من قدرتك على ممارسة العلاقة.يمكن معالجة الرغبة المفرطة لدى المتزوجين من خلال:
  • التحدث إلى طبيب نفسي حول زيادة الرغبة الشديدة وكيفية تقليلها والانخراط في الأنشطة والهوايات التي قد تشتت انتباهك.
  • استخدم بعض الأدوية التي تخفض الرغبة بعد استشارة طبيبك.
نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم نقاط ضعف الشهوة لدى كل من الرجال والنساء. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه. وإذا وجدت هذه المقالة مفيدة، فيرجى مشاركتها مع أصدقائك ومتابعيك!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -