أهم أعراض نقص فيتامين دال (vitamin d )

يلعب فيتامين د العديد من الأدوار، إذ يعتبر مهما للجسم بحيث يساعد على امتصاص الكالسيوم لتقوية العظام كما أنه يساعد الجهاز المناعي في القضاء على مجموعة من الفيروسات والبكتيريا. ينتج عن نقص هذا الفيتامين العديد من الاعراض والتي تؤثر على الحياة اليومية للمريض، كما أن انخفاض نسبه في الجسم يساهم في ظهور بعض السرطانات والأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين. للتعرف على أهم اعراض نقص فيتامين دال أدعوك لمتابعتها في هذا المقال.

اعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين دال (vitamin d )

الفيتامين vitamin د: هو عبارة عن هرمون ينتج من طرف خلايا الجلد بعد تعرضها لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، يخزن هذا الهرمون في الكبد والخلايا الجلدية في عدة أشكال:
  • الفيتامين د3: ينتج تحت تأثير أشعة الشمس نجده بكثرة في الأسماك البيض واللحم.
  • الفيتامين د2: يوجد في بعض الفطريات وبعض النباتات.
يعمل هذا الفيتامين على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمين في بناء ونمو العظام والأسنان، وانخفاض معدله يؤثر على نسبة هذين العنصرين الشيء الذي يحدث عنه بعض الاعراض كفشل في العضلات، العياء وقلة النشاط ويمكن أن يصل الأمر في بعض الحالات الخطرة الى تشوهات.

مصادر الفيتامين د

أكيد أنك تتساءل من أين نحصل على فيتامين د ؟ تعتبر الشمس هي المصدر الأول لهذا العنصر، فعند تعرضك لها يتم انتاجه في الجلد ويتم تخزينه بعد ذلك في في الكبد أو في الجلد، تتغير نسبة تخزين هذا الهرمون ومدة تخزينه من شخص لآخر كما أن قدرة الجلد على تحويل الأشعة الى فيتامين د تتأثر بالموضع الجغرافي والفصل والمدة الزمنية التي تعرض فيها هذا الأخير للشمس.

ومن بين أهم المصادرالأخرى ل فيتامين د يمكن أن نجد:
  • الشمس : الشمس هي المصدر الرباني الذي يغنينا عن كل المكملات الغذائية، ينتج الجسم هذا الفيتامين عند تعرض الجلد لأشعتها ثم يخزنها ليستعمل لاحقا في بناء الجسم.
  • الأشعة فوق البنفسجية الصناعية: تستعمل هذه الأشعة عادة لعلاج بعض الأمراض المرتبطة بالجلد كما أنه من الممكن استعمالها لإنتاج فيتامين دال.
  • لأغذية ذات الأصل الحيواني: تعتبر اللحوم والأسماك والبيض من مصادر فيتامين د والتي يمكن الإعتماد عليها لتعوض تقص هذا الفيتامين.
  • الأغذية ذات الأصل النباتي تحتوي بعض النباتات والفطريات على نسب قليلة مقارنة بالأغذية الحيوانية.
  • المكملات الغذائية : استهلاك بعض المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والتي تحتوي على فيتامين د بنسب مختلفة حسب الحاجة لهذا الأخير وحيب الوصفة التي أرشد اليها الطبيب.

اعراض نقص فيتامين د/vitamin d

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د عددًا من المشاكل الصحية، إذ يمكن أن يؤدي إلى تلين العظام ، مما  يؤدي إلى الألم والكسور، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى كساح الأطفال، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظم وتشوهها. عند البالغين، يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات وزيادة خطر السقوط. كما أنه يرتبط أيضًا بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري.

اعراض نقص فيتامين د في الجسم

فيتامين د عنصر غذائي أساسي يساعد الجسم على امتصاص  الكالسيوم والفوسفور. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى:

  • تليين العظم عند البالغين وهي حالة تُعرف باسم الكساح عند الأطفال.
  •  زيادة مخاطر السقوط والكسور
  • العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.
كما يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين (د) :
  • التعب وضعف العضلات 
  • الأوجاع والآلام 
  • المزاج السيء. 
إذا كنت تعتقد أنك تعاني منه، فتحدث إلى طبيبك بشأن إجراء فحص دم.

اعراض نقص فيتامين دال الحاد

يمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين د إلى عدد من المشاكل الصحية. من أكثر الأعراض شيوعًا هو آلام العظام ، والتي يمكن أن تكون شديدة بما يكفي للتدخل في الأنشطة اليومية وتجعل من الصعب المشي أو صعود السلالم. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى هشاشة أو ترقق عظام الأطفال، كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين د كساح الأطفال، وهي حالة تكون فيهاالعظام ضعيفة الشيء الذي يزيد أيضًا مخاطر السقوط والكسور لدى البالغين

اعراض نقص فيتامين دال عند الاطفال

فيتامين د ضروري لتقوية العظم والأسنان. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في وظيفة جهاز المناعة وصحة الجهاز العصبي. يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل لدى الأطفال، بما في ذلك:
  • تأخر النمو
  • ضعف العظام
  • ضعف العضلات
  • ضعف وظيفة المناعة
  • زيادة مخاطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

اعراض نقص فيتامين دال عند الرجال

فيتامين د مهم للعديد من وظائف الجسم، يتعرض الرجال لخطر متزايد للإصابة بنقص الفيتامين (د) خاصة اولائك الذين يبقيهم العمل بالداخل أثناء النهار. يمكن أن يسبب النقص فيتامين (د) عددًا من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

  • آلام العظام والكسور
  • ضعف العضلات
  • التعب
  • زيادة مخاطر الإصابة بالعدوى
  • الاكتئاب

اعراض النقص بفيتامين د عند الحامل

يعتبر نقص فيتامين د مشكلة شائعة أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية لكل من الأم والطفل. تشمل الأعراض التعب وضعف وآلام العضلات وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسمم الحمل وسكري الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة.

إذا كنت حاملاً وتعتقد أنك تعاني من نقص فيه ، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

علاج نقص فيتامين د

يتم علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول المكملات . تعتمد كمية فيتامين د التي تحتاجها على عمرك، وما إذا كان لديك أي ظروف صحية تؤثر على كيفية تثبت جسمك لفيتامين د، ومدى شدة النقص لديك. قد تحتاج إلى تناوله لعدة أشهر لإعادة مستوياتك إلى وضعها الطبيعي. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تناول فيتامين د لبقية حياتك.

علاج نقص فيتامين د بالفواكه

يعتبر فيتامين د من المكونات الهامة التي تساعد الجسم على امتصاص عناصر مهمة. يمكن أن يؤدي النقص فيه إلى ضعف وهشاشة العظم، يشمل علاج نقص فيتامين د الحصول على المزيد  منه خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية أو التعرض لأشعة الشمس،  يمكنك الحصول عليه من أطعمة معينة، مثل الأسماك الدهنية والبيض والحليب المدعم والحبوب. يمكنك أيضًا تناول مكمل غدائي، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جرعات أعلى من فيتامين د إذا كانوا يعانون من نقص حاد.

علاج نقص فيتامين د الشديد عند النساء

نقص فيتامين د مشكلة عالمية، والنساء على وجه الخصوص معرضة للخطر، هذا لأنهم أقل عرضة للتعرض لأشعة الشمس بشكل غير كافٍ ويكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن أو البشرة الداكنة، يتضمن علاج النقص الحاد في فيتامين (د) بشكل عام تناول مكملات والتعرض لمزيد من الأشعة .

علاج نقص فيتامين د بالأعشاب

فيتامين د عنصر غذائي مهم يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من النظام الغذائي الضروري لصحة العظام والأسنان. تشمل العلاجات العشبية زيت كبد سمك القد والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والفطر والأطعمة المدعمة مثل الحليب والحبوب.

علاج نقص فيتامين د الشديد

فيتامين د ضروري لتقوية العضلات والصحة العامة. يمكن أن يؤدي النقص الحاد فيه إلى عدد من المشكلات الصحية، بما في ذلك آلام وضعف العضلات وزيادة خطر السقوط والكسور. عادةً ما يتضمن العلاج تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د 3، غالبًا على شكل حقن أو كبسولات. في بعض الحالات، قد يشمل العلاج أيضًا تلقي العلاج بالضوء فوق البنفسجي ب (UVB).

علاج نقص فيتامين د عند الاطفال

يتم علاج نقص فيتامين د بالمكملات . الكمية الموصى بها  للأطفال تعتمد على أعمارهم. بالنسبة للرضع حتى سن 12 شهرًا، فإن الكمية اليومية الموصى بها هي 400 وحدة دولية، بالنسبة للأطفال من عمر 1 إلى 18 عامًا، فإن الكمية اليومية الموصى بها هي 600 وحدة دولية. يمكن أيضًا علاج النقص بالتعرض لأشعة الشمس.

علاج نقص فيتامين دال للحامل

فيتامين د مهم للمرأة الحامل لأنه يساعد على نمو أسنان الطفل وعظامه بشكل صحيح. يمكن معالجة النساء الحوامل اللائي يعانين من النقص بالمكملات الغذائية. عادة ما يتم تناول المكملات مرة واحدة في اليوم، وستعتمد الجرعة على شدة النقص.

وفي الختام يعتبر فيتامين د من العناصر المهمة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام، اذ يساعد هذا الأخير على تجنب العديد من المشاكل التي قد تواجه المرضى، ولعلاج نقص الفيتامين يوصي كل الخبراء الى التعرض للشمس بشكل كاف سيغنيك عن كل الأدوية والمكملات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -