أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب

تعد البروستاتا جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري وهو عبارة عن غدة تقع بجوار مجرى البول وتفرز سائلًا أبيض أثناء القذف يشكل ما يقارب ثلث السائل المنوي ، فالتعرف على تضخم البروستاتا يعتبر أمرا بالغا في الأهمية المجتمع ، حيث أن التعرف على أعراض تضخم البروستات يمكن من علاجه بسرعة قبل أن يتفاقم الوضع ويؤدي الى مضاعفات غير محمودة كالضعف الجنسي.

أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب


يبدأ نمو البروستاتا  في وقت مبكر من الحياة ، وينتهي في الغالب في سن العشرين، يبلغ حجم البروستاتا الطبيعي للبالغين  30 سم مكعب تقريبا، قد تظهر أعراض تضخم البروستاتا في حوالي 50 عامًا لكن يمكن  للعديد من الرجال الأصغر سنًا أن يعانون أيضًا من أعراض تضخم البروستاتا.

أعراض البروستاتا عند الرجال وطرق العلاج

تبدأ البروستاتا عادة بالتضخم إلى حجم كرة الجولف بعد سن الأربعين، ذكر وزن البروستاتا في مصادر مختلفة  ولكن يمكن القول أن البروستاتا البالغة تزن ما بين 7 و 20 جرامًا عندما يكون الرجل شابًا ويصل هذا الوزن  إلى 60 جرامًا في منتصف العمر. وقد يؤثر تضخم و التهاب  البروستات على العديد من الأشياء المختلفة في المسالك البولية وكذلك على خصوبة الرجال.

ماذا تعرف عن أعراض تضخم البروستات ؟

يعرف على أن احتقان البروستاتا أو التضخم البروستاتي من الأمراض التي تؤرق كاهل الرجال بصفة عامة ، لكن ماذا تعرف عن تضخم البروستات عند الشباب ؟

قد تظهرمضاعفات وأعراض تضخم البروستاتا غابا فيما يقارب 50 عامًا، لكن العديد من الشباب  الأصغر سنًا قد يعانون أيضًا من  أعراض  تضخم  البروستاتا ، ويعتمد ظهورمضاعفات البروستاتا  لدى الرجال الأصغر سنًا على عوامل مختلفة مثل الوراثة والبيئة ونظام الحياة ، يمكن أن تشمل أعراض تضخم البروستاتا التالي:
  • التبول المفاجئ.
  • تورم المثانة.
  • ألم في البطن أو الصدر أو الظهر.
اذا بدأت هذه الأمور بالضهور أنصحك باستشارة طبيبك عاجلا ، لأنه يمكن أن يحدث لك تلف في المثانة أو الكلي.

تشمل بعض أعراض تضخم البروستاتا كذلك ما يلي:
  • بطأ أو ضعف جريان البول .
  • الشعور بامتلاء المثانة بالرغم من التبول.
  • صعوبة وإجهاد في إخراج البول
  • كثرة التبول والإستعجال فيه.
  • التبول اللاإرادي في الليل.
  • تقطر  بعد التبول.

هل الأعراض المذكورة أعلاه تحدث فقط في البروستاتا المتضخمة عند الشباب؟

يعاني الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا المتقدم من نفس المضاعفات البولية، لذلك يجب أن يكون طبيبك حريصًا بما يكفي للتمييز بين الاثنين، فالمضاعفات  المذكورة أعلاه ليست خاصة بتضخم البروستاتا عند الشباب ويمكن رؤيتها في بعض الأمراض الأخرى.

بالنسبة للرجال الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا ، من المهم تحديد مصد رالمضاعفات  البولية ، في حين أن معظم حالات المسالك البولية قد تكون ناجمة عن تضخم البروستاتا، فإن المشاكل البولية في بعض الأحيان قد يكون لها أسباب أخرى بما في ذلك:
  •  تضيق في الإحليل .
  • تكون حصوات في المثانة. 
  • المثانة العصبية أو الاضطرابات العصبية في المثانة، .
  •   تشنج العضلة العاصرة و تضيق عنق المثانة
  •  سرطان المثانة.

أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب

يعاني العديد من الرجال من نمو البروستاتا الذي يستمر طوال حياتهم يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض بولية أو صعوبة التبول ، ليس معروفًا بالضبط ما الذي يسبب تضخم البروستاتا ، ولكن يرجح أنه قد يكون بسبب التغيرات في توازن الهرمونات مع تقدم الرجال في السن.

علاج تضخم البروستاتا

من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها عند علاج تضخم البروستاتا عند الشباب هو الحفاظ على القدرة الجنسية ، وخاصة أثناء اخراج المني تنقسم أدوية علاج تضخم البروستات لدى الشباب إلى مجموعتين:
  1. علاج تضخم البروستاتا بالأدوية :  تعمل الأدوية في الغالب على اراحة العضلات الضاغطة على المثانة ، كما يمكن استهلاك بعض الحبوب التي  تساعد في حل مشكلات الإحليل، تقلل هذه الأدوية من حجم البروستاتا ، مما قد يساعد في حل المشاكل مثل جفاف المني وصعوبة خروجه.
  2. علاج الرغبة الجنسية: يوصف دواء دوتاستيريد  للشباب الذين  لا يملكون رغبة أو قوة جنسية، سيقرر الطبيب الدواء الأفضل للمريض ومدة تناوله بناءً على العمر وشدة الإصابة والأمراض المصاحبة سيتم إجراء اختبارات مثل فحوصات الدم أو الموجات فوق الصوتية ، وكذلك الصحة العامة لمعرفة ما إذا كان يمكن للمريض تناول دوتاستيريد.
قد يكون من الصعب حل مشكل  التهاب غدة البروستاتا لكن يمكن تقليل مضاعفات المريض بشكل كبير من خلال تغيير نمط حياته اليومي.

إذا كانت لديك مضاعفات  معتدلة في المسالك البولية ، يمكن للدواء أن يعالج ما يصل إلى 40٪ من الأشخاص هذا يعني أن 40 من كل 100 شخص سيُشفون إذا كانت المضاعفات شديدة ، فإن الجراحة هي العلاج، تغيير نمط حياتك اليومي ، سيساعدك على فقدان الوزن الى جانب ممارسة الرياضة و الأدوية المستخدمة في العلاج. 

يصاب ما يقرب من 210 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من تضخم البروستاتا الحميد تظهر عند الرجال غالبًا بعد سن الأربعين ، وأكثر من نصف الأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من المرض بعد سن الثمانين ، يصاب به أكثر من 90٪ من الرجال.

ما هي اسباب تضخم البروستاتا الحمید ؟

تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة ، وهي عبارة عن أنبوب ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب يمر مجرى البول عبر وسط البروستاتا ويصبح مسدودًا عندما يتضخم تستمر البروستاتا في النمو لدى معظم الرجال طوال حياتهم ، ولكن من المرجح أن يحدث ذلك عند كبار السن.

عوامل الخطرالتي تحدث تضحم البروستاتا عند الرجال 

 يمكن أن يتسبب الزيادة المستمرة في تضخم البروستاتا بدرجة كافية لإحداث مضاعفات بولية أو منع تدفق البول بشكل كبير لكن أسباب تضخم البروستاتا غير واضحة قد يكون بسبب التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية مع تقدم الرجال في العمر. تشمل عوامل الخطر لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال ما يلي: 
  •  الشيخوخة: نادرًا ما يسبب تضخم البروستاتا مضاعفات لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا،  يصاب ما يقارب ثلث الرجال من مضاعفات متوسطة إلى شديدة بحلول سن الستين ونصفهم تقريبًا تظهر عليهم علامات تضخم البروستاتا بحلول سن الثمانين.

  •  التاريخ العائلي: قد يكون بعض الرجال أيضًا أكثر عرضة للإصابة ب تضخم غدة  البروستات،  إن وجود قريب بالدم مصاب أو تعرض الى التهاب البروستاتا ، مثل الأب أو الأخ.

  • الأمراض المزمنة : يزيد من فرصة الإصابة بهذه المشاكل مرض السكري وأمراض القلب تشير الدراسات إلى أن مرض السكري واستخدام حاصرات بيتا قد يزيدان من خطر إصابة  التهاب البروستاتا الحميد ، تزيد السمنة في نمط الحياة من خطر الإصابة بتضخم و التهاب البروستاتا الحميد، ثبت أن التمرين يقلل من مخاطر التهاب البروستاتا الحميد.

ما هي مضاعفات تضخم البروستاتا الحمید؟

  يمكن أن تشمل مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد عند الرجال: 
  • عدم القدرة المفاجئة على التبول ، قد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاجات.
  •  يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا إلى جراحة لتخفيف احتباس البول لديهم.
  •  إذا لم تتمكن من إفراغ مثانتك تمامًا ، فهذا يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية في حالة الإصابة بعدوى المسالك البولية ، قد تحتاج إلى إدخال أنبوب في المثانة لتصريفها في بعض الأحيان.
  •  قد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالة جزء من البروستاتا تحدث حصوات المثانة عادةً بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا.
  •  يمكن أن تسبب حصوات المثانة العدوى وتهيج المثانة ووجود دم في البول وعرقلة تدفق البول يمكن للمثانة التي لم تفرغ بالكامل أن تتمدد وتضعف بحلول الوقت الذي يتوقف فيه جدار المثانة العضلي عن الانقباض بشكل صحيح .
  •  قد يكون من الصعب إفراغ المثانة تمامًا يمكن أن ينتج تلف الكلى عن الضغط في المثانة من احتباس البول لا يتأثر معظم الرجال المصابين بتضخم البروستاتا من هذه المشكلة ، ولكن إذا حدث ذلك ، فمن المحتمل حدوث تلف في الكلى.
  •  يمكن أن يسبب احتباس البول مشاكل صحية خطيرة على وجه الخصوص ، يمكن أن يشكل تلف الكلى وتضخم البروستاتا تهديدات خطيرة.
 احتباس البول الحاد هو عدم القدرة على إخراج أي بول، انتقل إلى أقرب مستشفى في حالة ظهور مضاعفات  احتباس البول الحاد والتي تشمل ما يلي: 
  1.  قلة التبول.
  2.  إذا شعرت بألم مفاجئ وحاد في أسفل البطن. 
  3. انتفاخ في المثانة يمكن أن تشعر به بيديك.

 تشمل أعراض تضخم البروستاتا الحميد ظهورًا مفاجئًا لألم حاد في أسفل البطن يتبعه شعور بأن شيئًا ما يندفع داخل المثانة يتم تشخيصه عادةً عن طريق الموجات فوق الصوتية ، على الرغم من استخدام اختبارات أخرى في بعض الأحيان أيضًا قد تكون إدارة أعراض تضخم البروستاتا الحميد أمرًا صعبًا.

نصائح لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد

 هناك خطوات يمكن أن تساعد في التخفيف والتقليل من مخاطر الجراحة، فيما يلي أربع خطوات بسيطة لتقليل مضاعفات  تضخم البروستاتا الحميد وتشمل هذه: 
  1. تقليل التوتر عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل.
  2. عندما تذهب إلى الحمام ، تأكد من إفراغ مثانتك تمامًا سيؤدي ذلك إلى تقليل الحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض تحدث مع طبيبك عن جميع الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية التي تتناولها قد يساهم البعض في المشكلة ، وقد يكون طبيبك قادرًا على تعديل الجرعات أو تغيير جدولك الزمني لتناول هذه الأدوية ، أو قد يصف لك أدوية مختلفة.
  3.  تجنب شرب السوائل في المساء ، وخاصة المشروبات المحتوية على الكافيين والكحول.
  4.  يمكن أن تساعد إزالة السوائل من الجسم في تقوية عضلات المثانة ومنع التبول الليلي.
 قد يتم اختبارك لمعرفة ما إذا كان لديك تضخم في البروستاتا قد يقوم طبيبك بإجراء بعض هذه الاختبارات عليك قد تكون الاختبارات مثل اختبارات البول هي الطريقة الوحيدة لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب مضاعفات مشابهة لـ BPE.
 قد يلزم إجراء اختبارات أخرى في المستشفى وقد تكون هناك حاجة لاختبارات مثل اختبارات سرطان البروستاتا لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب مضاعفات  مشابهة لـ BPE.

هل جراحة البروستاتا تؤثر على الانتصاب عند الشباب؟

 يمكن أن تحدث المشاكل في الزواج بسبب الجراحة ، لكن الفرق بين الجراحة المفتوحة والمغلقة لا يهم حقًا في بعض الأحيان يمكن علاج مشاكل الانتصاب بالأدوية عندما يتم إجراء عملية جراحية للقضيب ، فإن السائل المنوي يعود إلى المثانة مما يسهل التبول ، ولكن الجنس والنشوة ستستمر في العمل لا يزال بإمكان الشخص الحمل على الرغم من صغر حجم القضيب الطبيعي.

 وختاما يعتبر التهاب و تضخم البروستاتا عند الشباب أمرا مقلقا، ويمكن أن يؤثر على القدرة الجنسية عند الرجال، غالبا لا بفرق الشباب بين تضخم البروستاتا الحميد وتضخم البروستاتا الغير الحميد لذى في حالة ما إذا ما ظهرت إحدى الأعراض السالفة الذكر راجع طبيبك على الفور.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -