طرق علاج تشنج الظهر المفاجئ

في بعض الأحيان يبحث المرضى عن  علاج  تشنج  الظهر  المفاجئ  والذي يصاحبه تقلصات وألم شديد، مما يمنع الحركة، فما هي أسباب تشنجات الظهر وما هي العلاجات المناسبة لها؟

علاج تشنج الظهر المفاجئ

  تشنج  الظهر  المفاجئ : الأسباب وطرق علاجه

يعاني الكثير من الأشخاص من تشنجات الظهر المفاجئة، وهي تقلصات عضلية تسبب صعوبات في المشي وألمًا شديدًا، فما هي مسببات تقلصات الظهر هذه وكيفية  علاج  تشنج  العضلات  والتغلب عليها؟

أسباب  تشنج  الظهر  المفاجئ

تحدث تقلصات الظهر لعدة أسباب أهمها وأبرزها ما يلي:
  • ضعف في أوتار وعضلات الظهر:على هذا النحو، فهو عرضة لأي ضغوط لا داعي لها أو مشاكل مرضية تصيبه، على سبيل المثال ؛ الالتهابات.
  • الحركات الخاطئة: الشيء الذي يحدث فجأة للإنسان سواء جالسًا أو نامًا بطريقة خاطئة أو حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة.
  • تناول الأدوية التي تعالج بعض الأمراض من قبيل السكري و فقر الدم و السرطان التي يمكن أن تكون السبب وراء آلام العظام والمفاصل والالتهابات.
  • مشاكل في الأعصاب : يمكن أن تلمح التشنجات الكثيرة والمتكررة  إلى وجود مشكلة في الأعصاب المرتبطة به.

أعراض  تشنج  الظهر  المفاجئ

يعتبر تشنج الظهر المفاجئ من بين المشاكل التي يعاني منها الصغير والكبير وتتمثل  أعراض  تشنجات الظهر المفاجئ  في هذه الأمور:
  • آلام شديدة في الظهر قد يمتد إلى منطقة الرقبة والصداع.
  • صعوبة في الحركة : في هذه الحالة يبقى المريض محافضا على وضعية الانحناء لتجنب المزيد من الألم.
  • تنمل ووجع في الظهر: يمكن أن يكون متبوعا أو مصحوبًا بتنمل في نفس المنطقة.

علاج  تشنجات  الظهر  المفاجئ

الآن بعد أن فهمنا أهم مسببات تقلصات الظهر وأعراضها، أصبح من الضروري الآن الانتباه إلى ما يجب القيام به عند المعاناة من ألم الظهر ، فللحصول على علاج تشنج العضلات و الظهر يجب الحرص على ما يلي:

الراحة التامة

يجب أن يتناسب مع حاجة الجسم للراحة وعدم القدرة على الحركة لتقليل الألم الناتج عن تشنج الظهر، والأفضل الاسترخاء ببطء في السرير، والحفاظ على الجسد ساكنًا لفترة من الوقت، وأخذ نفس عميق ووضع الساقين فوق وسادة لتقليل الضغط على العمود الفقري.

استعمال الكمادات الباردة

تساهم في المساعدة على التخلص من تقلصات الظهر لأنها توضع على المنطقة المصابة أثناء الاستلقاء على المعدة ويفضل أن يكون ذلك بمساعدة شخص ما في المنزل، يمكن لها أن تقلل الالتهاب الذي يسبب تشنج الظهر وتساعد على علاج استرخاء العضلات وتقليل التشنجات. 
إذا لم يكن لديك كيس بارد في المنزل، يمكنك إحضار منشفة ووضع بعض مكعبات الثلج فيها وتركها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة.
يوصى بتكرار هذه الضغطات كل ساعتين على الأكثر، من الشعور بالألم حتى موعد النوم، أو اليوم التالي إذا استمر الألم في العضلات. 

استعمال الكمادات الدافئة

إذا خف الألم وهدأت العضلات، استخدم الحرارة على منطقة التشنج العضلي ، حيث سيوفر ذلك تسكينًا كاملاً للألم حيث تحفز الحرارة على زيادة الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تدفئة العضلات وتقليل الألم و علاج تشنج العضلات .

للحصول على كمادة ساخنة، نقع منشفة في ماء دافئ، ثم اعصرها وأزل الماء الزائد، وضعها على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق، مع الحرص على عدم تعريضها للهواء البارد لتجنب إعادة التهاب العظام.

إذا كان بإمكانك القيام بذلك، خذ حمامًا دافئًا ورش الماء على منطقة التقلص العضلي بدلاً من الكمادات الساخنة. ويحذر من استخدام الماء الساخن لأنه يمكن أن يسبب تورم وانتفاخ الظهر.

علاج تشنج الظهر بواسطة  تدليك الظهر

يساعد تدليك المنطقة المصابة بلطف على استرخاء العضلات والقضاء على التشنجات، حيث يحسن تدفق الدم في تلك المنطقة من الجسم، ويمكنك استخدام بعض الزيت في وظيفة التدليك، على سبيل المثال ؛ زيت جوز الهند الدافئ قليلاً أو زيت الزيتون.

أطلب من أحد أفراد الأسرة التدليك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم أضف منشفة ساخنة على منطقة الظهر لمدة 10 دقائق أخرى. سيساعد هذا في علاج تشنجات العضلات.

طرق الوقاية من تشنجات الظهر

لتجنب تقلصات الظهر، يوصى بما يلي:
  • ممارسة الرياضة
يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تخفيف التشنجات وإرخاء العضلات والمفاصل اللينة، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بتشنجات الظهر، من أبرز التمارين التي تساعد في الحفاظ على صحة الظهر والعظام السباحة والمقاومة والتمدد.
  • ابتعد عن الحركة المفاجئة
إنها أكثر مصادر آلام عضلات الظهر شيوعًا، فمثلا يمكن الإمساك الخاطئ، أ والتحرك المفاجئ ، والجلوس في وضع غير مريح لفترة طويلة يمكن أن يسبب ألم مفاجئ ، لذلك يجب على الجسم أن يتحرك ويغير وضعه بشكل مستمر من وقت لآخر.
  • تجنب تعرض الظهر لمسببات الالتهاب
وهذا ينطبق أيضًا على جميع أجزاء الجسم، فالبرد المباشر من أجهزة التبريد يمكن أن يؤدي إلى التهابات العظام وتشنجاتها، وفي الأماكن الحارة خاصة بعد الاستحمام، يجب ألا تخرج في الطقس البارد لأن هذا قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات أيضًا.
فهو يقوي العظام والمفاصل ويقلل من فرص الإصابة بأي مرض، وتعتبر الخضار والفواكه من أهم الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي اليومي لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.

يمكن أن تكون تقلصات الظهر المفاجئة مؤلمة للغاية ومنهكة. يختلف علاجها اعتمادًا على السبب، ولكنه يشمل عادةً الراحة والثلج والعلاج الحراري، إذا كان التشنج ناتجًا عن إجهاد عضلي، فقد يوصى باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية. 
إذا كان التشنج ناتجًا عن انزلاق الغضروف أو تضيق العمود الفقري، فقد يكون من الضروري استخدام مسكنات أقوى للألم أو حتى الجراحة ومع ذلك، في معظم الحالات، يتم حل التشنج من تلقاء نفسه مع مرور الوقت والعلاج المحافظ.

علاج تشنج الظهر المفاجئ للحامل

تشنجات الظهر أثناء الحمل أمر شائع يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج. في حين أن هناك العديد من الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والتي يمكن أن تساعدك، هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تكون بنفس الفعالية وتساعد على علاج تشنج الظهر . إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:
  •  ضعي الثلج في منطقة الألم  يمكن أن يساعد وضع الثلج على المنطقة المصابة في تقليل الالتهاب والألم.
  • استخدمي وسادة الحرارة: يمكن أن يساعد تطبيق الحرارة على المنطقة أيضًا على إرخاء العضلات وتقليل الألم.
  • جربي بعض تمارين الإطالة: شد العضلات بلطف في المنطقة المصابة يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الألم ومنع المزيد من تشنجات العضلات .
  •  خذي حمامًا دافئًا: يمكن أن يساعد النقع في حمام دافئ أيضًا على استرخاء العضلات وتقليل الألم.

وفي الختام يعاني الكثير من الأشخاص من تشنج الظهر المفاجئ، وهي تقلصات عضلية تسبب صعوبات في المشي وألمًا شديدًا، تنتج عن ضعف الأوتار والعديد من الأسباب الأخرى، كما أن علاج كل تشنجات يعتمد على تمارين الشد العضلي و علاج آخر يمكن مزاولته فقط في البيت.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -