أهم 10 أسباب تأخر الدورة الشهرية بالتفصيل

تختلف أسباب تأخر الدورة الشهرية  حسب الفئة العمرية، أو حسب المرأة هل هي عذراء أم متوجة، بحيث يعتبر تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها من أهم مسببات القلق والتوثر للعديد من النساء خاصة في حالة اذا ما لم يكن ينتظرن حدوث الحمل ، إدن فمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية يمكن أن يحد من القلق والتوثر.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

 أهم 10 أسباب تأخر الدورة الشهرية 

سنحاول في هذا المقال أن نبين لكن أهم الأسباب التي تؤدي الى تأخر الحيض تابعيها معنا.

 ما سبب تاخر الدورة الشهرية للعزباء

يعرف الأخصائيون الدورة الشهرية على أنها الآلية التي يستعد بها جسم المرأة لإستقبال حمل جديد، كما أن هذه الأخيرة تتكرر بشكل دوري كل 28 يوم وتمتد حتى سن اليأس.

يسبب تأخر العادة الشهرية توثرا وقلقا كبيرين خاصة لذى النساء العازبات، فمن بين أهم أسباب لتأخر الدورة الشهرية نجد:

  • تكيس المبيضين : تعتبر متلازمة تكيس المبايض من أسباب تأخر الدورة الشهرية وسببها الزيادة في الهرمون الذكري، الشيء الذي يسبب نمو كثيف للشعر و آلام في منطقة الحوض.
  • اتباع حمية لإنقاص الوزن:  تعتبر اضرابات الجهاز الهضمي سببا رائجا من أساب انقطاع وتأخر الطمث، وذلك بسبب حمية غذائية صارمة حيث تؤثر هذه الأخيرة على مستوى الهرمونات التي تتحكم في تنظيم الدورة. 
  • التوترر والقلق: فكما هو معلوم يعتبر التوثر من اسباب اضطراب نزول دم الحيض، بحيث يؤثر هو الأخير في الهرمونات وبالتالي الدورة.
  • التهابات المهبل: في بعض الحالات يكون السبب في تاخر الدوره الشهرية بعض الإلتهابات التي تحدث لعنق الرحم، هذه الإلتهابات تسبب انغلاق القانة الرابطة بين المهبل والرحم وبالتالي منع تتأخر موعد الدورة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

لا يعني غياب الدورة الشهرية أو تأخرها وانقطاع الطمث حدوث الحمل دائما، لكنه يعتبر من أهم أعراض الحمل المبكرة التي يبنى عليها احتمال الحمل، الا أن لتأخر الدورة الشهرية  لديه مجموعة من الأسباب نذكر منها

  1. استعمال حبوب منع الحمل: تتميز أغلب الحبوب باحتوائها على هرموني البروجسترون و الأستروجين، يعمل الهرمونين على منع التبويض، لذا في حالة عدم انتظام تناول هذه الأخيرة أو عند ترك هذه الحبوب يمكن أن يؤثر هذا على انتظام الدورة الشهرية.
  2. الرضاعة الطبيعية : في فترة ما بعد الولادة تفرز المرأة هرمون البرولاكتين الذي يساعد على افراز الحليب، يعمل هذا الهرمون على تعطيل التبويض وبالتالي يمكن أن تسبب الرضاعة تأخر الحيض.
  3. التوتر و الإجهاد: يعمل التوثر والإجهاد كما ذكرنا مسبقا على تخفيض  وزن المرأة وبالتالي يؤثر على سلامتها النفسية، وكما تعلمين فاضطراب الحالة النفسية يترتب عليه اضطراب في انتاج الهرمونات وكنتيجة لذلك يحدث تأخر الدوره الشهريه.
  4. الوزن الزائد أو السمنة: ذكرنا سابقا أن انخفاض الوزن يسبب تأخر الدورة الشهرية، فلزيادة الوزن كذلك نفس الأعراض، إذ أن السمنة تسبب خللا في عمل الهرمونات وبالتالي تعمل على تكيس المبيض، لذى يجب العمل على تخفيض آثارها بالرياضة.
  5. بلوغ سن اليأس: يمكن أن يكون واحدا من أسباب انقطاع الدورة الشهرية هو بلوغ سن اليأس حيث تتميز هذه الفترة بانقطاع الطمث بصفة نهائية.
  6. أمراض الغدة الدرقية و الغدة النخامية: يسبب اضطراب الغدة الدرقية أو فشلهاتعطل الدورة الشهرية، كما أن للغدة النخامية دورا مهما في تعديل الدورة، لذا فأي مرض يصيب هذه الأخيرة سيسبب لا محالة اضطرابا في الدورة الشهرية.

كيفية تشخيص تأخر الدورة الشهرية 

عند تأخر الحيض يعتمد الطبيب في تشخيصه إجراء أكثر من نوع من الفحوصات ,من بين هذه الفحوصات نذكر:
  1. اختبار الحمل او  اختبار هرمون الحمل (Beta HCG)،هو أول فحص معتمد   ، لاستبعاد الحمل المحتمل أو تأكيده  .
  2. الفحص الجسدي يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي عام الثديينِ والأعضاء التناسلية لمعرفة ما إذا كنتِ تمرين بالتغيرات الطبيعية في سن البلوغ أم لا. 
  3. الفحص المخبري للهرمونات الأنثوية كالبروجسترون والاستروجين. يمكن أن يكون انقطاع الطمث مؤشرًا مرضيًا إلى حدوث  مجموعة معقدة من المشكلات الهرمونية.. فيمكن نتائج هذا الاختبار من معرفة ما إذا كانت دورتك الشهرية قد توقفت بسبب نقص هرمون الإستروجين.
  4. فحص البرولاكتين. قد يسبب انخفاض  هرمون البرولاكتين  انقطاع الطمث.

هناك فحوصات أخرى قد يلزم إجراؤها، وتتضمن:
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية(Ultrasound)  يساعد على تشخيص أسباب تتعلق بجهاز التناسلي الأنثوي اذ يستخدم للتحقق من عدم وجود أي تشوهات في الأعضاء التناسلية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي(MRI- Magnetic Resonance Imaging) يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي  للتحقق من عدم وجود ورم في الغدة النخامية.

علاج تاخر الدورة الشهرية

يختلف علاج عدم انتظام الدورة الشهرية حسب السبب فلا يوجد علاج واحد لتأخر الدورة الشهرية، ولكن تحديد السبب وراء تأخر نزولها هو العامل الأساسي لتحديد العلاج المناسب.من بين احسن طرق العلاج نذكر:
  • العلاجات الهرمونية 
قد  يصف  الطبيب بعض حبوب موانع الحمل المحتوية على هرموني البروجسترون والإستروجين إذ تهدف هذه الحبوب إلى تحقيق مستويات طبيعية لبعض الهرمونات الرئيسية في الجسم وتحفز، حدوث الدورة الشهرية لمن تأخرت لديها.

  • تعديل نظام الحياة
يجب إجراء بعض التغيرات البسيطة على نمط الحياة لانها قد تساهم في انتظام الدورة الشهرية ومن التعديلات التي تُقدم في هذا المجال ما يأتي:
  1.  تعديل بعض السلوكيات الغذائية، إمّا من خلال فقدان الوزن الزائد أو اكتساب الوزن لدى الفتيات اللواتي يعانين من النحافة المفرطة فهذا يساعد على الوصول للوزن الصحي و بالتالي انتظام الدورة الشهرية .
  2. ممارسة التمارين الرياضية يُنصح ، لدى الفتيات اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية ان يقمن ببعض التدريبات البدنية باعتدال،وبدون إجهاد مفرط.
  3. التقليل من الضغط النفسي:. تجنب التوترلانه يساهم  في انتظام الدورة الشهرية، إذ يُعدّ أحد أسباب انقطاع الدورة الشهرية .

علاج تاخر الدورة الشهرية بالاعشاب


هناك علاجات طبيعية فعالة يمكنك اللجوء لها لمدة قصيرة ، فإن ظل تأخرالدورة الشهرية قائمًا، فيجب اللجوء فورا الى الطبيب. 
  • القرفة: يعتبر استخدام القرفة  للدورة الشهرية من اشهر العلاجات المتداولة من قبل الكثير من النساء خاصة في حالة تأخر هذه الأخيرة, فالميزة الأساسية للقرفة انها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمواد المطهرة بالإضافة إلى دورها علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • الزنجبيل يعتبر الزنجبيل  مضاد قوي للالتهابات  كما انه من بين أحد الأعشاب التقليدية التي تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة يفضل تناوله من خلال تقطيعه ووضعه في كوب من الماء الدافئ، ويمكنك إضافة العسل إليه.
  • الكركم: يعتبر هو ايضا من العلاجات التقليدية الأخرى , والميزة الأساسية في الكركم هي الخصائص المضادة للالتهاب، يمكنك إضافته على الحليب كمشروب دافئ كما يمكنك ايضا مزجه مع الليمون للتخفيف من التقلصات.
  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر مهدئ لانه يخفف التشنجات التي تسبب التقلصات وميزته انه  يحتوي على مضادات الأكسدة. 

هناك أيضاً بعض المشروبات التي تساعد في تقلصات الدورة الشهرية و تهدئ الانزعاج من الاستيقاظ في منتصف الليل والشعور بالألم.
.
  • الماء: يعوّض الجسم عن كمية السوائل المفقودة أثناء الدورة الشهرية،. يقلل احتقان منطقة الحوض وحدوث الالتهابات  ويقلل ايضا حالات التوتر المرافقة للدورة الشهرية  كما يحفز الجسم على امتصاص الغذاء، مما يساهم في إنقاص الوزن، ويشعر بالراحة ويخلص من الانتفاخات.
  • تناول فيتامين ب: تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب كالفواكه الجافة ,الموز و التفاح اللتي تساعد على تهدئة التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.
  • الشوربات الساخنة تساعد على تنزيل الحيض ، كما انها  تساعد في تهدئة الانزعاج المرتبط بالدورة الشهرية
  • شرب الكثير من السوائل  لتخفيف انتفاخ البطن  كعصير البقدونس.
وفي الختام قدمنا لك أهم  أسباب  تأخر  الدورة  وأهم  طرق العلاج والتخفيف من تأثيرها سواء بالطرق الطبية أو باستعمال الأعشاب، لذى في حالة  استعمالك طرق علاج الدورة بالأعشاب ننصحك بالحذر في استهلاكها وعدم استعمال أكثر من وصفة دفعة واحدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -