7 أعراض لضعف الشهوة و الانتصاب وطرق علاجها

قلة الدافع الجنسي، وصعوبة الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه بالإضافة لمجموعة من أعراض ضعف الشهوة والانتصاب ، سنقدمها لكم في هذا المقال بشرح مبسط وفمهوم تالعها معنا.
اعراض ضعف الشهوة والانتصاب

ضعف الشهوة والانتصاب : أعراضها وطرق علاجها

ضعف الانتصاب ( erectile dysfunction ) هو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه وتشمل الأسباب المحتملة لضعف الانتصاب انخفاض هرمون التستوستيرون والإفراط في شرب الكحول وتلف الأعصاب والعوامل النفسية مثل التوتر والقلق، فما هي اعراض ضعف الانتصاب ؟

مشاكل القذف وضعف  الانتصاب غالبًا ما تكون بسبب مشاكل عاطفية أو جسدية ، فإذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض التي سنذكرها، فقد يكون من المفيد التحدث إلى الطبيب أو المعالج لأن ما قد يحدث في حياتك قد يؤثر على أدائك الجنسي .

 اعراض ضعف الشهوة والانتصاب ؟

ترتبط أعراض ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي  erectile dysfunction ) و ضعف الشهوة غالبا بجانبين الأول جسدي والأخر نفسي، ويتعلق هذا الضعف بعدم القدرة و الرغبة في القيام بالعلاقة الحميمية ، أو عدم القدرة على الحفاظ أو الوصول الى الانتصاب. 

أشارت مجموعة من الدراسات على أن الضعف الجنسي يسبب الكثير من المشاكل المتعلقة بالجانب النفسي للرجل كما أن ضعف الشهوة هو المسبب الأول للقلق والتوتر عند الرجال، وأضافت الدراسات التي أجريت على بعض الحالات أن التمكن من معرفة مسبب الضعف عند الرجل يساعد في تحديد علاج مناسب لحالة المريض ويساعد كذلك وبصورة كبيرة في تطور العلاج.

يشخص الأطباء ضعف الشهوة عند الرجال انطلاقا من الأعراض والتي تشمل :
  • عدم القدرة على الانتصاب .
  • عدم بلوغ النشوة الجنسية . 
  • الجماع المؤلم.
  • قلة الرغبة الجنسية. 
  • قلة الدافع الجنسي.
  • انخفاض حساسية الأعضاء التناسلية (صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية).
  • سرعة القذف.
تبنى علاقة الأسر على ركائز مهمة لتقوى على الاستمرار، فالعلاقة الجنسية بين الزوجين هي إحدى الركائز المهمة  لأنها تساهم في الحفاض على المحبة وتوطد الترابط بين الأزواج، ففساد هذه الركيزة يحدث خللا في توازن الأسرة ، لذى فمعرفة طرق علاج ضعف الانتصاب يساهم في الحفاض على هذا التوازن.

علاج ضعف الشهوة والانتصاب

يعتمد علاج ضعف الشهوة والانتصاب على معرفة المسبب الرئيسي للمشكل، فإذا كان بسبب مشكلة جسدية ، مثل تلف الأعصاب أو مرض السكري أو سرطان البروستاتا ، فسيعتمد على العلاج الأكثر شيوعًا لضعف الانتصاب وهو الدواء،
 هناك العديد من الأدوية المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب الأكثر شيوعًا هي  الفياجرا (سيلدينافيل) ليفيترا (فاردينافيل) سياليس (تادالافيل) ستاكسين (فاردينافيل)، بصرف النظر عن استخدام الأدوية ، هناك علاجات أخرى مثل أجهزة الشفط والجراحة وزرع القضيب.

إذا لم يكن ضعف الانتصاب ناتجًا عن سبب جسدي ، بل لأسباب نفسية ، فقد لا يكون العلاج وحده كافيًا وقد تكون هناك حاجة إلى علاجات أخرى، إذا كان ضعف الشهوة  ناتجًا عن مشكلة عاطفية ، مثل التوتر أو الاكتئاب ، فيمكن أن يشمل العلاج الاستشارة أو العلاج النفسي.

أسباب  ضعف الانتصاب والشهوة ؟

ضعف الانتصاب والشهوة هو عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، و تشمل الأسباب المحتملة لضعف الانتصاب: 
  •  الأمراض المزمنة: يمكن للسكري و الضغط التأثير على عدم القدرة على انتصاب العضو، مما يساهم في تفاقم الضعف الجنسي عند المرضى.
  • مشاكل عضوية : يمكن لبعض التشوهات العضوية أن تسبب مشاكل في الانتصاب الشيء الذي يؤثر سلبا على المريض ويزيد من متاعبه.
  •  ارتفاع نسبة الدهون: تؤثر زيادة الدهون بصفة عامة على عمل الأعضاء الحيوية، فارتفاع نسب الدهون خاصة في منطقة الحوض يمكنها أن تفاقم المشكل النفسي للمريض.
  • التوتر : يقول الأطباء أن ما يقارب 30% من الرجال المصابون بالضعف الجنسي لديهم ارتفاع كبير لنسبة التوتر والإحراج الشيء الذي يساهم لا محالة في ضعف انتصابهم.

علاجات أخرى للضعف الجنسي 

  • العلاج بالأدوية الفموية.

يمكن للطبيب المعالج  أن يصف بعض الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم، تُعد هذه الأدوية الفموية علاجًا ناجحًا لضعف الانتصاب لدى العديد من الرجال، تعمل جميع هذه الأدوية على تعزيز تأثيرات أكسيد النيتريك وهي مادة كيميائية طبيعية ينتجها الجسم وتعمل على إرخاء عضلات الذكر الشيء الذي يساهم في زيادة تدفق الدم ويتيح لك القدرة على الانتصاب.


قبل تناول أي دواء لعلاج ضعف الانتصاب احصل على موافقة الطبيب المعالج لك ، خاصة المكملات الغذائية والعلاجات العشبية التي تؤخذ بدون وصفة طبية،  قد لا توافق أدوية ضعف الانتصاب الجميع، وقد تكون أقل تأثيرا في بعض الحالات، كجراحة البروستاتا أو  في حالة الإصابة بداء السكري، ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب الختص لوصف علاجات أخرى من قبيل العلاج بمضخات القضيب أو الجراحة.

يمكن للطبيب أن يقترح بعض الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب مثل تلك التي تساهم في تدفق الدم إلى القضيب وتساعد في الحفاظ على انتصابه و تشمل:
  • دواء افانافيل : تؤخذ حبوب المساعدة على الانتصاب قبل ممارسة الجنس بحوالي 30 إلى 60 دقيقة قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الصداع واحمرار الوجه وعسر الهضم الخفيف.
  • عقار ألبروستاديل: يمكن استخدامه لعلاج الضعف الجنسي في حالة ما إذا الخيارات السابقة غير مناسبة يمكن إعطاء الدواء.
وتجدر الإشارة  إلى أن الأدوية التي توصف لعلاج ضعف الانتصاب متوفرة فقط بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب نظرًا لوجود تفاعلات دوائية وآثار جانبية خطيرة عند مرضى القلب والتي تؤثر على قدرة الجنس عند الرجل.

  • العلاج بمضخات القضيب والجراحة والزراعات
في حالة عدم فعالية الأدوية أو عدم مساهمتها في معالجة حالتك قد يوصي طبيبك بتلقي علاج مختلف، تتضمن هذه العلاجات ما يلي:

  1. مضخات القضيب: يعمل جهاز علاج الانتصاب ( الضعف الجنسي erectile dysfunction) وهو عبارة عن أنبوب متبث به مضخة، بعد وضع الجهاز على القضيب تبدأ المضخة بسحب الهواء داخل الأنبوب مما يخلق فراغا داخل هذا الأخير، فيبدأ الدم بالتسرب للقضيب بفعل الفراغ، دخول الدم للقضيب بالشكل الكافي يسمح بانتصاب العضو الذكري، تساعد حلقة الشد في الحفاض على عليه في الذكر مما بسمح في الاستمرار في اتصابه.
  2. علاج يقوي عضلات العضو الذكري: تساعد هذه العلاجات على تزويد العضو الذكري بالدم الذي يزود بدوره العضلات بالأكسجين والتغذية اللازمة للانتصاب.
  3. علاج الاكتئاب : في حالة الاكتئاب يعمل الطبيب على تقوية التقة في النفس والتغلب على كل المخاوف التي تحول دون ذلك.
  4. الحقن في مجرى البول : حقن الدواء في قاعدة أو جانب قضيبك يمكن من تجاوز بعض المشاكل العضوية.
  5. تُستخدم أحيانًا بعض المكملات الغذائية أو أعشاب الطب البديل بمفردها، ولكن يجب مراقبتها من قبل الطبيب.
  6. العلاج  بالتستوستيرون: عندما تؤشر مستويات هرمون التستوستيرون الى مستويات متدنية ، قد تتأثر الرغبة أو القدرة على الانتصاب قد يبدأ طبيبك بالهرمون الذكري من أجل العودة الى المستوى الطبيعي.
  7. جراحة ضعف الانتصاب:  تعتبر الجراحة الخيار الأخير لعلاج ضعف الانتصاب ، ولا تستخدم إلا في الحالات الشديدة تشمل العلاجات الجراحية لضعف الانتصاب ما يلي:
  • جراحة الأوعية الدموية: يهدف هذا الإجراء الجراحي إلى إصلاح أي خلل في العروق الدموية عند الرجل ينتج عنه ضعف الانتصاب.
  • زرع القضيب أو اصلاح تشوهاته.

فواكه تساعد على التخلص من ضعف الانتصاب

إذا كنت تبحث عن فواكه تقوي الانتصاب وتعزز القدرة الجنسية وتساعد على الرفع من قدرة الرجل  الجنسي، توفر الفاكهة وقودًا صحيًا للجسم ،  إليك أبرز الثمار لتقوية الانتصاب:

  • الأفوكادو: أطلق الشعب المكسيكي القديم على الأفوكادو كلمة تعني "الخصيتين" لأنها تنمو في أزواج على الأشجار في الواقع ، الأفوكادو غني بفيتامين E الذي قد يحسن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم كما يزيد من قوتهم الجنسية.
  •  البطيخ يعتبرغذاء جيد للانتصاب لأنه يحتوي على مادة السيترولين ، وهي مادة حمض النيتريك التي تجعل العروق الدموية في القضيب تتمدد وتسترخي وبالتالي الحفاظ على انتصاب صحيح.
  • البرتقال والتوت البري: يشترك كل من البرتقال والتوت البري في مركبات الفلافونويد الضرورية في اصلاح ضعف الانتصاب تعمل مركبات الفلافونويد على تحفيز تدفق الدم ، مما يساهم إلى احتقان القضيب بعد التحفيز وجدت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد أن الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد تقلل من فرص ضعف الانتصاب بنسبة تتراوح بين 9 و 40٪.
  • الطماطم (البندورة): تقدم هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات مجموعة من الفوائد المحتملة المتعلقة بخصوبة الصحة الجنسية للذكور وصحة البروستاتا تحتوي على اللايكوبين أحد مضادات الأكسدة التي تم ربطها بإنتاج الحيوانات المنوية الصحية كما أنها غنية بفيتامين ج الذي قد يكون مرتبطًا بالزيادة تركيز الحيوانات المنوية عند الرجال الأصحاء.
  • التفاح يتمتع  ببعض الفوائد الصحية العامة ، لكن إحدى فوائده الأقل شهرة تتعلق بصحة البروستاتا يحتوي قشر التفاح على وجه الخصوص على المركب النشط حمض أورسوليك أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن حمض البوليك قد "يجوع" خلايا سرطان البروستاتا ويمنعها من النمو ، مما يجعله علاجًا فعالًا لسرطان البروستاتا.
وختاما لتتمكنو من تجنب اصابتكم بضعف الشهوة والانتصاب، احرصو دائما على تفقد الأعراض المصاحبة لهذا المرض وتجنبو مسبباته، و اتباع نظام غذائي صحي كفيل بالحيلولة دون اصابتكم بضعف الشهوة والانتصاب.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 24 أبريل 2022 في 2:58 م

    شكرا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -