أعراض الدورة الشهرية (Menstruation)


تعرف الدورة الشهرية على أنها الالية التي يستعد بها جسم الأنثى لاستقبال الحمل كل شهر، سميت بالدورة لأنها تبدأ من اليوم الأول من الحيض وتنتهي في اليوم الأول للشهر التالي، تبدأ أعراض الدورة الشهرية أول مرة في مرحلة البلوغ وتستمر حتى سن اليأس.
أعراض الدورة الشهرية


أعراض الدورة الشهرية عند النساء

تعرف كل النساء أن الدورة الشهرية هي مؤشر على البلوغ واستعداد الجسم لاستقبال الحمل، لكن غالبا ما تسأل بعضهن عن الأعراض المصاحبة لهذه الفترة، لفهم ومعرفة أعراض الدورة الشهرية، نقترح عليك  تركيب الجهاز التناسلي الداخلي للمرأة، هذا الأخير يتكون من المهبل، الرحم، قناة فالوب والمبيضين، في كل دورة وفي حالة اخصاب البويضة، ينمو الجدار الداخلي للرحم استعدادا لاستقبال حمل مرتقب (عملية التعيشيش) ، أما اذا لم يحدث اخصاب للبويضة تبدأ البطانة الداخلية للرحم في النزول على شكل دم الحيض، يصاحب هذا النزول مجموعة من الأعراض تختلف شدتها ومدتها من امرأة لأخرى.

الدورة الشهرية موعدها ومدتها

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات في مرحلة البلوغ وتعتبر المؤشر الأساسي للبلوغ عند الفتاة، تظهر أعراض الدورة الشهرية في سن 12 عاما كمتوسط، أي أنها يمكن أنتظهر قبل أو بعد هذا السن، وهي عبارة عن تغيرات هرمونية وفيزيولوجية تحدث في جسد البنت البالغ استعدادأ للحمل، تنقسم الدورة الشهرية الى أربعة مراحل نذكرها على الشكل التالي:
  1. مرحلة الحيض: تتميز هذه الفترة بنزول البطانة الداخلية للرحم على شكل افرازات دموية، تمتد هذه الفترة من ثلاثة أيام الى سبعة وتختلف مدتها حسب كل امرأة على حدة، تتميز هذه الفترة بأعراض تختلف شدتها كذلك سنذكرها في هذا المقال.
  2. مرحلة الطور الجريبي: تتميز هذه المرحلة بتنشيط الجريبات عبر انتاج هرمونات من الغدة النخامية أسفل الرأس، تتشكل الجريبات داخل المبيض وتنضج بداخلها بويضات، تقوم الجريبات في هذه المرحلة بانتاج هرمون الاستروجين الذي بدوره يحفز خلايا الرحم على التكاثر، لتتشكل بعد ذلك البطانة الداخلية للرحم ويزداد سمكها استعدادا لاستقبال البويضة.
  3. مرحلة التبويض: تسمى كذلك فترة الاباضة ، غالبا ما تحدث في نصف الدورة حيث أن البوييضة الناضجة تلقى في قناة فالوب تحت تأثير الهرمونات خاصة الهرمون اللوتيني، في قناة فالوب يحدث اخصاب البويضة فاذا لم يحدث هذا الأخير تهاجر البويضة الى الرحم وتضمر في غضون 6 ساعات وقد تصل الى 24 ساعة.
  4. مرحلة الطور الأصفري: في هذه المرحلة اذا حدث تخصيب للبويضة يفرز الجريب هرمون البروجيسترون اضافة للاستروجين، يقوم هذان الهرمونين بالمحافضة على الحمل بزيادة سمك الرحم، لكن في حالة عدم اخصاب البويضة يبدأ الجسم الأصفر(جريب بعد اخراج اليويضة) في التلاشي فتقل معه نسبة الهرمونين، الشئ الذي يفقد تباث بطانة الرحم فتنزل هذه الأخيرة على شكل حيض، وتبدأ دورة جديدة.
تختلف مدة الدورة الشهرية حسب كل امرأة لكن في المعدل الطبيعي تتراوح بين 3  الى 7 أيام،  وتتجدد كل 28 يوما، يؤشر حدوث الدورة الشهرية بشكل منتظم على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، لكن في حالة عدم انتظامها فهذا يدل على حدوث اضرابات غالبا في مستويات الهرمونات الطبيعية، بالرغم من اختلاف مدةها وموعدها الا أنه هناك تشابه في أعراض الدورة الشهرية نفصلها على الشكل التالي تابعيها معنا.

أعراض الدورة الشهرية 

تتواتر وتختلف الأعراض حسب كل امرأة على حدة، فنجد أن بعض النساء تمر عليهن بعض أعراض الدورة الشهرية بشكل خفيف، وأخريات يعانين من أعراض شديدة، يمكن أن نميز بين نوعين أساسيين من الأعراض نذكرها في هذه الفقرة ندعوك للتعرف عليها.

اعراض الدورة الشهرية النفسية

ذكرنا سابقا أن الدورة الشهرية عبارة عن تغيرات هرمونية تحدث لجسم الفتاة أو المرأة تأثر على انتاج البويضات وتكون جدار الرحم، لهذه الهرمونات أيضا جانب يمكن القول عنه أنه سلبي، اذ يؤثر التغير الهرموني على سلوكيات المرأة ونفسيتها، يمكن أن نحصر أعراض الدورة الشهرية النفسية في ما يلي:
  • اضطرابات النوم.
  • صعوبة التركيز.
  • تقلب المزاج والسلوك العدواي.
  • القلق والتوثر.
  • الاكتئاب والشعور بالحزن.
  • تغير الشهية الغذائية.

أعراض الدورة الشهرية الجسدية

في كثير من الأحيان قد تشعر النساء ببعض الأعراض قبل الدورة الشهرية فيما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض وذلك حتي قبل موعدها بأسبوع أو أقل، وتشمل هذه الأعراض :
  • ظهور حبوب في الوجه كحب الشباب.
  • اتفاخ الثديين.
  • معص وتقلصات في المعدة.
  • التعب والعياء.
  • الامساك أو الاسهال.
  • احتباس السوائل.
تتعدد كذلك الأعراض التي تصاحب نزول الطمث أثناء الدورة الشهرية، لكنها غالبا ما تخف من شدتها بعد يوم أو يومين من نزول الدم، فمن الأعراض الشائعة التي تصاحب هذه نزول الطمث نجد :
  1. تقلصات البطن : تصاحب هذه الفترة انتاج بعض المواد الكميائية، بسببها تتقلص عضلات الرحم لتساعد في نزول بطانة الرحم، الشئ الذي يحدث آلام شديدة.
  2. عسر الطمث : يسمى كذلك بآلام الحيض وهو من أشهر الأعراض التي تحدث غالبا لكل النساء، لكن يكون أكثر شدة لدى الفتيات في مرحلة المراهقة يحدث هذا الأخير ألما شديدا في البطن ، وتقل شدته بالتقدم في العمر.
  3. آلام أسفل الظهر: بسبب التقلصات العضلية المستمرة في هذه المرحلة تشعر بعض النساء بألم خاصة أسفل الظهر.
  4. اضطرابات الهضم : يمكن أن تعاني النساء في فترة الحيض من اضرابات الهضم الشئ الذي يسبب الامساك أو الاسهال كما يمكن أن يحدث عن هذا الاضطراب انتفاخ واخراج غازات.

نصائح للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية

للتخفيف من أعراض الحيض ، يجب على النساء الحفاض  نظام غذائي صحي يساعد في الحصول على الطاقة اللازمة في هذه الفترة ويعوض كل ما فقد كذلك، كما يجب أن تحرصن على ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار والحصور على فترات نوم مريحة والابتعاد عن التوتر.
كما أن هناك بعض الطرق التي تتبعها النساء للتقليص من الأعراض الناجمة عن نزول الطمث نفصلها فيما يلي:
  • الأعشاب المهدئة : يمكنك أن تستعملي بعض الأعشاب كالبابونج أو القرفة والزنجبيل، لهذه الأعشاب مفعول جميل في تهذئة ألم الحيض.
  • تجنبي استهلاك الأملاح بكثرة في هذه المرحلة لأنها تزيد من الانتفاخات.
  • ممارسة الرياضة بانتضام ، خاصة رياضة التأمل لأنها تساعد على الاسترخاء.
  • تناول وجبات صغيرة ومتفرقة في اليوم.
  • التقليل من تناول السكريات.

هل يمكن أخذ اللقاح أثناء الدورة الشهرية ؟

في الفترة الأخيرة كثرت الأسئلة حول امكانية أخد اللقاح أثناء الدورة الشهرية، في الحقيقة لا توجد دراسات أكاديمية حول الموضوع لكن دكر موقع (passeport sante) الفرنسي أن بعض النساء اشتكت من أعراض بعد أخد اللقاح الشئ الذي يطرح عدة تساؤلات حولها، وهذه بعض الأعراض التي اشتكت منها النساء بعد أخذ اللقاح :
  • آلام قوية أثناء الدورة عن غير العادة.
  • نزول دم غزير وبكميات كبيرة.
  • عودة الحيض لنساء في سن اليأس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسد.

هل يؤثر ألم الحيض على الخصوبة ؟

الألم هو نتيجة تقلصات عضلات الرحم، وهو لا يؤثر على الخصوبة اطلاقا، بل على العكس يقال أنه في الدورة التي يصاحبها ألم هي دورة وقع فيها تبويض.

وختاما قدمنا لك سيدتي أهم أعراض الدورة الشهرية التي تنبأ بقرب حدوث الدورة أو التي تظهر أثناء الدورة، في حالة استمرت الأعراض مدة أطول من المذكور أو ظهرت أعراض اخرى غير المعروفة لا تترددي في اخبار طبيبك، لكي يبحث في الأمر ويصف العلاج المناسب لك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -