أعراض سن اليأس الجسدية والنفسية


يعرف سن اليأس أو ما يصطلح عليه بالانجليزية (menopause) على أنه هو المرحلة أو السن الذي ينقطع فيه الطمث عند المرأة بشكل دائم، ينجم انقطاع الطمث بسبب قلة انتاج البويضات وانخفاض انتاج الهرمونات الأنثوية ، كالاستروجين(Estrogen) و البروجيسترون (prgesteron)، هاذان الهورمونان هما المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية.

أعراض انقطاع الطمث


سن اليأس: الأعراض الجسدية والنفسية

غالبا ما تبدأ النساء اللواتي بلغن أواخر الثلاثينيات بطرح بعض اليساؤلات حول سن اليأس وانقطاع الطمث ، كما أنهن يبحثن عن بعض أو كل الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث ، اخترنا في هذا المقال أن نزيل اللبس حول أعراض انقطاع الطمث تابعيها معنا.

يؤثر نقص الهرمونين الأنثويين الى ضهور العديد من الأعراض التي تبدأ في أواسط الخمسينات من عمر المرأة ومن الناذر جدا ظهورها في سن الأربعين، تشخص المرأة بأنها بلغت سن اليأس بعد انقطاع الحيض لمدة سنة كاملة، الا أن انقطاع الحيض لا يحدث دفعة واحدة بل يصبح أقل تدريجيا مع مرور الزمن.
في هذه الفترة تكون احتمالية حدوث حمل بالنسبة للمرأة ضئيلة جدا، الا أنه يمكن حدوث حمل، اذن فاذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل فعليها استعمال مانع الحمل، الى أن ينقطع الطمث نهائيا وذلك لمدة سنة كاملة.
تنقسم أعراض سن اليأس عند النساء  لنوعين فنميز بين الأعراض النفسية  والجسدية وهي مفصلة في الفقرة التالية تعرف عليها:

أعراض سن اليأس الجسدية 

عند انقطاع الدورة الشهرية بشكل تام تبدأ علامات و أعراض من الصعب على المرأة تجاهلها تظهر على جسدها نذكرها كما يلي:

  1. الهبات الساخنة : تعتبر هبات الحرارة من الأعراض الأكثر ظهورا لأغلبية النساء ، تحدث الهبات الساخنة عدة مرات في اليوم وفي ساعات الليل المتأخرة، يمكن أن تظهر هذه الأعراض كل ساعة بالنسبة لبعض الحالات الصعبة، تختلف مدة الهبات حسب النساء بحيث يمكن أن نميز بين هبات خفيفة وأخرى شديدة، وغالبا ما تتراوح مدتها بين نصف دقيقة وقد تصل الى عشر دقائق.  تظهر هذه الهبات في البداية على شكل حرارة أعلى الصدر والوجه لتنتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم، يصاحب انتشار الحرارة في الجسم تعرق شديد وخفقان للقلب الشئ الذي يسبب للمرأة اضرابات في النوم بسبب هذه الأعراض (التعرق الشديد الذي يصاحبه الشعور بالبرد).
  2. جفاف المهبل: خلال سن اليأس تظهر بعض التغيرات الجسدية على مهبل المرأة كجفاف المهبل، هذا الأمر يسبب ألما للمرأة أثناء الجماع ، كما أن الرغبة الجنسية تقل وتنخفض معها مستويات الاستروجين الذي يساهم في تزييت المهبل، كل هذه الأعراض تؤثر على لون المهبل ليصبح لونه شاحبا ويفقد وتتضرر مرونته.
  3. الام الثدي: في بداية أعراض سن اليأس قد تلحظ النساء حدوث تغيرات في شكل وحجم الثديين، يصاحبه كذلذ شعور بألم عند اللمس، يعود السبب وراء ذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على مستويات الأستروجين والتغيرات الهرمونية المختلفة والتي تحدث خلال هذه الفترة، تؤثر هذه التغيرات على احتقان الثديين الشئ الذي يسبب الألم. يجب أن تحرصي وأن لا تخلطي بين ألم الثدي المصاحب لأعراض انقطاع الطمث والألم الذي يكون نتيجة سرطان الثدي ، لذا في حالة الشك احرصي على استشارة الطبيب للتأكد من عدم الاصابة بالسرطان.
  4. هشاشة العظام: في أول خمس أعوام من بداية سن اليأس يحدث تراجع كبير في كثافة العظام، بسبب انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية المرافقة لانقطاع الطمث ، هذا النقص في كثافة العظام يؤدي الى زيادة حدوث الكسور.
  5. أمراض القلب والأوعية الدموية: يزداد خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في فترة سن اليأس ،فبسبب الخفقان الشديد الذي يتعرض له القلب تزداد نسب الاصابة بالنوبات القلبية.
  6. اضطرابات الجهاز البولي: من بين الأعراض التي تعاني منها النساء في سن اليأس الحرقة أثناء التبول وانخفاض الشعور بامتلاء المثانة وانخفاض تدفق البول، كما أنهن يعانين من التبول اللا ارادي أي خروج البول عن غير قصد، كما أن نسبة حدوث تلوثات وتعفنات في المسالك البولية ترتفع خلال هذه الفترة.

    أعراض سن اليأس النفسية

    في المراحل الأولى من سن اليأس تعاني النساء من عدة اضطرابات وأعراض نفسية تساهم فيها بالأساس انخفاض نسبة الهرمونات الأنثوية، في هذه الفقرة سنتطرق وسنعرض لكم بعض الأعراض النفسية لانقطاع الطمث تابعيها معنا:
    1. اضطرابات النوم: تعاني معظم النساء في سن اليأس وخلال فترة انقطاع الطمث من اضطرابات النوم، يعتبر المسبب الرئيسي لهذه الاضرابات هبات الحرارة.
    2. القلق والخوف: غالبا ما تعاني النرأة في فترة اقطاع الطمث شعورا بالوحدة والغرابة مما يسبب لها الشعور بالقلق والخوف.
    3. الاكتئاب: مع تغير الهرمونات وانخفاض نسبتها، تصبح النساء أكثر قلقا من نظرة المجتمع لها ، فتدخل في حالة من الاكتئاب التي تستوجب التدخل العاجل لحلها.

    ما الذي يسبب سن اليأس ؟ 

    ترغب غالبا النساء في معرفة سبب حوث انقطاع الطمث، وقد يكون حدوث  هذا الأمر نتيجة لأحد الأسباب التالية:
    • عجز المبيضين: يعمل المبيضين على انتاج البويضات و الهرمونات الأنثوية ، فبسبب التقدم في السن تنخفض نسبة هاذين الهرمونين المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية الشئ الذي يسبب توقف انتاج البويضات، وكنتيجة لذلك يتوقف الطمث.
    • العلاجات السرطانية: قد تعاني المرأة من أعراض انقطاع الطمث بسبب تعرضها للعلاجات الكميائية أو الاشعاعية التي تستعمل لعلاج السرطان، في هذه الحالة يمكن أن يتوقف المبيض عن انتاج البويضات مبكرا وبصفة نهائية مما يسبب توقف الطمث.
    • ازالة المبيض : يعج المبيضان المسؤولان عن انتاج هرموني الاستروجين والبروجيسترون المسؤولان عن تنظيم الدورة الشهرية، فبازالة المبايض بسبب الجراحة تدخل المرأة سن اليأس على الفور، كما أنها قد تشعر بنفس أعراض سن اليأس التي ذكرناها سابقا، وبالاضافة لذلك من المحتمل زيادة حدة الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية السريعة.

    متى تنتهي أعراض سن اليأس ؟ 

    يعتبر الوصول لسن اليأس أمرا طبيعيا لذى كل النساء، الا أن بعض النساء تسأل عن موعد انتهاء اعراض سن اليأس ؟ 
    تختلف مدة الأعراض حسب النساء، فنجد أن بعض الأعراض يمكن أن تتوقف في غضون خمس سنوات كالهبات الساخنة مثلا، كما أنه توجد بعض الأعراض التي تبدأ قبل الانقطاع التام للطمث وتستمر لتصل لما يقارب العشر سنوات، كالأرق، اضرابات النوم والام المفاصل … ، الأمر المفرح أنه توجد بعض النصائح للتخفيف والتعامل مع هذه الأعراض اطلعي عليها في الفقرة الموالية.

    نصائح للتعامل مع أعراض سن اليأس

    تعتبر أعراض سن اليأس من الأمور المؤرقة التي تعاني منها النساء في هذه الفترة، لكن يمكن تخفيف أعراض انقطاع الطمث باتبعاع مجموعة الارشادات والنصائح التي سنعرضها لك ;التي قد تفيدك في التعامل مع الأعراض.

    بالنسبة للهبات الساخنة يجب الحرص على ما يلي:
    • تجنب كل ما يمكنه أن يثير هذه الهبات مثل الأطعمة كثيرة التوابل أو التدخين.
    • ارتداء ثياب تحافظ على تهوية الجسم أو ملابس تمتص الرطوبة نثل الملابس القطنية أو الرياضية.
    • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم، الشئ الذي يساعد حماية الجسم من الهبات في فترة سن اليأس.
    • انقاص الوزن.
    • استخدام المروحة أو المكيف.
    في حالة استمرار هذه الهبات الساخنة يمكن استعمال العلاج الهرموني في حالة ما اذا قرر الطبيب ذلك لأنه يخفف من الأعراض.

    بالنسبة لجفاف المهبل: من الطبيعي الاصابة بجفاف المهبل في هذه الفترة لأنه كما ذكرنا سابقا ، بسبب نقص هرمون الاستروجين يحدث جفاف للمهبل الشئ الذي يحدث عنه الام أثناء العلاقة الحميمية، قد ترتكز معالجة جفاف المهبل على: 
    • استخدام مزلق مهبلي يخفف من جفاف المهبل والألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
    • الاستمرار في ممارسو الجنس، فمن شأنه أن يزيد من تدفق الدم الى المهبل أي أنه ينشط الدورة الدموية في تلك المنطقة، وبالتالي يقلل من شحوب هذا الأخير.
    • استخدام الاستروجين الموضعي ، بحيث يحسن ويقلل من جفاف المهبل بشكل ملاحظ.
    اضافة الى كل ما ذكر تذكري أن سن اليأس أمر طبيعي، وليس عيبا لذلك احرصي وحافظي على سلامة صحتك، ولتحصلي على أفضل النتائج حاولي :
    • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يجعلك تتحكمين في أعراض سن اليأس، كما يمكنه أن يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب ومشاكل العظام.
    • احرصي على تناول الفيتامين د والكالسيوم للتقليل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.
    • التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
    • اشربي الماء كثيرا، لأنه يجنبك الاصابة بالجفاف كما أنه يمنع الزيادة في الوزن ويزيد نشاط الجسم.
    • التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية لتقليل الهبات الساخنة والمخاطر طويلة الأمد.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 27 فبراير 2022 في 5:04 م

    جزاك الله خيرا

    إرسال ردحذف
    • صحتك
      صحتك 3 مارس 2022 في 12:49 ص

      هذا واجبنا في صحتك، مرحبا بك وبأسئلتك في اي وقت

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -