أعراض اللوكيميا أو سرطان الدم


اللوكيميا هي نوع من أنواع السرطان يصيب بالخصوص أسجة النخاع العظمي ، فيحول الخلايا المكونة للدم الى خلايا غير ناضجة، يسمى كذلك بابيضاض الدم وهذا الاسم راجع للعدد الكبير من الخلايا الليمفاوية التي توجد في الدم ، يبدأ سرطان الدم عندما يتغير الحمض النووي للخلايا الجدعية في نخاع العظم ، هذا التغير راجع لتحور و طفرات على مستوى الخبر الوراثي ، يتعتمد علاج السرطان على نوع هذا الأخير لديكم والى مدى انتشاره في الأعضاء و الأنسجة الأخرى، فما هو سرطان الدم أو اللوكيميا ؟ وما هي أعراض اللوكيميا ؟ وهل يمكن علاج سرطان الدم ؟

أعراض وأسباب اللوكيميا

أعراض سرطان الدم
أعراض اللوكيميا



قبل الخوض و التفصيل في أسباب وأعراض سرطان الدم أو اللوكيميا ، سنقوم بتقديم وشرح بسيط لمفهوم اللوكيميا ( leukemia ) نوضح فيه بعض الأساسيات التي يجب عليك معرفتها كما سنتطرق لأنواع هذا السرطان الذي يصيب الدم (blood).

تعريف اللوكيميا أو سرطان الدم

ابيضاض الدم ، سرطان الدم أو اللوكيميا كلها مصطلحات تستعمل للتعريف عن هذا المرض الخبيث ، وهو عبارة عن نمو سريع وغير طبيعي لخلايا النخاع العضمي ، ينتج عنه انتاج خلايا غير ناضجة تتسرب في مجرى الدم ، الشئ الذي يؤثر بشكل غير مرغوب فيه على عمل الأعضاء ، تابع التفاصيل لتتعرف على الطريقة التي يتطور بها هذا المرض.

كيف يتطور سرطان الدم ؟ 

تتكون جميع الخلايا في النخاع العظمي ، تكون في البداية على شكل خلايا جذعية ( أي أنها لم تتشكل بعد) ، لتتطور في ما بعد لخلايا ناضجة منها من يتشكل ويتطور لخلايا الدم الحمراء أو الى الصفائح ومنها من يتشكل ليصبح خلايا الدم البيضاء.

تتكاثر وتتطور كل هذه الأنواع داخل النخاع، في سرطان الدم (leukemia) تبدأ احدى الخلايا التي ذكرناها بالتكاثر بطريقة غير منتظمة وبسرعة خارجة عن السيطرة ، وتبدأ هذه الخلايا التي تسمى سرطانا بالسيطرة على نسيج النخاع ، يؤثر هذا على عدد الخلايا السليمة في الدم ، مما يؤثر على نسبة الأوكسجين الذي تحتاجه أعضاء الجسم وهذا ما يساهم في فشل الأعضاء في مواجهة هذا النوع من السرطانات. يمكن الكشف عن  هذا النوع من السرطانات بواسطة المجهر فيظهر دم المصاب به كريات بيضاء أكثر من الحمراء.

أنواع سرطان الدم

يصف الأطباء سرطان الدم حسب سرعة انتشاره وكذلك حسب نوع الخلايا المعنية ، ومن خلال هاذين المعطيين يمكن أن نميز بين

حسب سرعة تطور السرطان

  • اللوكيميا الحادة : acute   تتسم بسرعة انتشارها الفائقة ، اذا كنت تعاني من هذا النوع فغالبا ستشعر بأعراضه في غضون أسابيع ، وهو الأكثر انتشارا بين الأطفال.
  • ابيضاض الدم المزمن chronic : سرعة انتشاره أقل بكثير من الأول، في هذا النوع تظهر الخلايا كأنها ناضجة وغير مسرطنة، اذا كنت تعاني من هذا المرض فقد لا تظهر عليك الأعراض الا بعد سنوات من الاصابة به، وهو الأكثر شيوعا بين البالغين مقارنة بالأطفال.

حسب نوع الخلية المسرطنة 

  • اللوكيميا النخاعية : هو نوع من السرطان المرتبط بالنخاع ويعني أن السرطان تطور في الخلية من نخاع العظم.
  • اللوكيميا الليمفاوية : تعني أن السرطان تطور في خط انتاج الخلايا الجهاز  الليمفاوي، أي خلال تشكل خلايا المناعة (البيضاء)

أسباب و أعراض اللوكيميا 

بالرغم من التطور الهائل في المجال الطبي لا يجد الأطباء تفسيرا مقنعا لحدوث هذا السرطان لكن هذا لا يمعنا من طرح التساؤل والبحث عن اجابات.

ما الذي يسبب سرطان الدم أو اللوكيميا ؟ 

ينتج سرطان الدم بسبب تحور في الحمض النووي للخلية الجدعية ، مما يجعلها لا تعمل بشكل طبيعي الشئ الذي يؤثر على الخلايا التي تنشأ من تلك الخلية الأولى، سبب تحور الحمض النووي لا يزال غير معروف ، على الرغم من أن السبب الدقيق لطفرة الحمض النووي التي تؤدي إلى سرطان الدم غير معروف تماما، فقد اكتشف العلماء بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم  وتشمل عوامل الخطر هذه ما يلي
  • علاجك من سرطان سابق بالأشعة أو العلاج الكميائي.
  • التدخين أو العمل في المصانع الكميائية ، يمكن للمواد الكميائية المنزلية و مواد البناء التي تحتوي على بقايا البنزين أن تسبب السرطان.
  • وجود اضطرابات وراثية ، كمتلازمة داون أو وجود اصابات في الأجداد و الاباء.

سرطان الدم يمكن أن يصيب أي شخص سواء توفرت فيه عوامل الخطر أم لا ، فيمكن أن يصاب شخص بالسرطان بالرغم من عدم وجود أي عامل للخطر و مسرطن ، كما يمكن لشخص تعرض لكل عوامل الخطر أو بعضها ولا يشخص بالاصابة بالسرطان.
كما أن خطر اصابة الأطفال بسرطان الدم أو ابيضاض الدم ، يكون مرتفعا في حالة ما اذا كانت أمهاتهم قد اصيبت بنوع من السرطان ، أو وجود اصابة في العائلة ، وكما ذكرنا سابقا اصابة الطفل ليست محتومة فيمكن أن تكون الأم مصابة وتنجب أطفالا أصحاء.

ما هي أعراض سرطان الدم ؟ 

تعتمد الأعراض، جزئيا على نوع سرطان الدم (leukemia) الذي تعانيه ومع ذلك، تتضمن العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

ضع في اعتبارك أنه اذا كنت تعاني من سرطان الدم المزمن ، فقد لا تظهر لديك أي من الأعراض التي ذكرناها خصوصا في المرحلة الأولى من اصابتك بهذا المرض الخبيث.

قد تهتم به: طرق تنظيم نسبة السكر في الدم.

كيف يتم تشخيص سرطان الدم ؟ 

سيجري طبيبك فحصا بدنيا ، ويأمر بإجراء اختبارات الدم ، وإذا كانت النتائج مريبة، سيطلب منك اختبارات التصوير وأخد عينة نخاع العظم.

الفحص البدني: سيسألك طبيبك عن أي أعراض تعاني منها وسيتحقق من تورم الغدد الليمفاوية. (لديك العقد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم ولكن يمكن أن يشعر بعض بسهولة أكبر، مثل تلك الموجودة في الرقبة أو تحت الإبطين). قد ينظر طبيبك أيضا إلى علامات تضخم الطحال. قد لا يكون لديك العديد من الأعراض أو أي أعراض واضحة إذا كان لديك سرطان الدم المزمن في مرحلة مبكرة.

كما في حالة الشك سيقوم طبيبك بالاختبارات التالية:

  • تعداد الدم الكامل.
  • فحص خلايا الدم.
  • تحليل نخاع العظم ( شفط نخاع العظم).
يمكن أن يهمك أيضا

       اذا كنت تظن أن المقال مفيد لا تبخل بنشره لعله ينفع غيرك

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -