اختبار الحمل: 3 طرق لتحليل حملك


عادة ما تتساءل النساء خاصة بعد تأخر الدورة الشهرية، أو بعد قيامهن بجماع أزواجهن بعد فترة التبويض عما اذا كن حوامل، هذا يدفع مجموعة من النساء للبحث عن طرق تحليل الحمل في المنزل، سنحاول في صحتك أن نقدم لك سيدتي 3 طرق لاختبار الحمل، بسيطة وسهلة ونتائجها موثوقة.

طرق اختبار الحمل
3 طرق لاختبار الحمل

اختبار الحمل: 3 طرق لاختبار الحمل في المنزل

في بعض الأوقات تبحث بعض النساء عن طرق اختبار الحمل، مباشرة بعد الجماع فيما تنتظر بعظهن مرور وقت الدورة الشهرية، لكن في كل الحالات فالهدف واحد هو معرفة هل حدث الحمل أم لا؟ في هذا الموضوع سنقدم لك أبسط و أسرع طرق كشف الحمل في المنزل، لكن قبل ذلك لا بد لك أن تعرفي كيف يقع الحمل، لتفهمي جيدا طريقة عمل كواشف الحمل.

يعتبر الحمل أهم مرحلة تمر منها كل النساء، يحدث الحمل عن طريق الاخصاب و هو التقاء مشيج ذكري(حيوان منوي) بمشيج انثوي(بويضة)، تنتقل البويضة المخصبة لتستقر في الرحم وتتحول لجنين، بعد انقضاء 40 اسبوعا تتم عملية الولادة، في فترة الحمل يتم افراز هرمون (HCG) من طرف خلايا المشيمة وذلك لمساعدة استقرار الجنين في الرحم، يتم افراز هذا الهرمون منذ الأيام الاولى للاخصاب ما يمكننا للاعتماد عليه لمعرفة حدوث الحمل، بحيث أن هذا الهرمون لا يفرز الا في حالة الحمل.

تعرفي على طرقة حساب الحمل هنا 

اختبار الحمل

كما أشرنا سابقا يعتمد اختبار الحمل على قياس تركيز هرمون الحمل، الذي تفرزه خلايا المشيمة في الرحم، وعادة ما تتساءل بعض النساء متى يظهر الحمل في البول؟  يبدأ تركيز هرمون الحمل في الارتفاع في الدم منذ اليوم الثاني على الاخصاب، كما يظهر كذلك في البول عادة بتركيز خفيف ثم يبدأ في الارتفاع تدريجيا، مما  يتيح لبعض النساء معرفة أنها حامل حتي قبل موعد الدورة الشهرية شريطة معرفتهن بوقت التبويض. اذن فما هي الطرق التي يمكن من خلالها فحص الحمل في المنزل؟

تعرفي على أعراض الحمل هنا

طرق اختبار الحمل في المنزل

تتعدد الطرق التي من خلالها يمكننا معرفة حدوث حمل، أو التي تمكننا من فحص الحمل، ارتأينا أن نقدم لك سيدتي 3 طرق الأكثر شيوعا في مجتمعنا العربي و التي تستعملها أغلب النساء العربيات تابعيها معنا.

طرق فحص الحمل بدون جهاز

فضلنا في صحتي أن نقدم لك هذه الطرق في المرتبة الأولي وذلك لعدة أسباب، أولها أن أغلب النساء تعيش فترة شك في المرحلة الأولى وتخشى أن لا يقع الحمل، وهذا ما يدفعهن لتجريب طرق دون اللجوء لجهاز كشف الحمل، ومن بين الطرق الأكثر استعمالا التي اخترنا لك ما يلي:
  • كشف وفحص الحمل بالكلور: تعتبر هذه الطريقة الأشهر لاختبار الحمل في المنزل بدون جهاز، يعتمد هذا الاختبار على تفاعل الكلور مع البول مما يحدث فورانا في حالة وجود حمل، ويستعمل هذا الفحص بأخذ عينية من البول تقدر بنصف كوب، يضاف عليها نصف كوب من الكلور وانتظار حدوث فوران، في حالة حدوث الفوران فهذا يشير غالبا لحدوث الحمل.
عليك سيدتي الحرص في حالة استعمال هذه الطريقة، يجب عليك ارتداء القفازات و تجنب استنشاق بخار الكلور أو التبول مباشرة قوق الكلور.
  • اختبار الحمل المنزلي بالخل: مقارنة بالطريقة الأولى هذه الطريقة أقل شهرة بين النساء، وتعتمد على تغير لون البول، توصي النساء اللواتي جربن هذه الطريقة بوضع نصف كوب من الخل الأبيض على عينة من البول (يفضل البول الصباحي)، يثرك الخليط بضعة دقائق نراقب فيها تغير لون البول، اذا تحول لون البول فهذا يدل على حدوث الحمل، و في حالة عدم تغير اللون فمعناه عدم حوث الحمل.
احرصي أثناء فحص الحمل بهذه الطريقة على اختيار الوقت المناسب، حيث يكون تركيز الهرمون مرتفعا في الدم، وأفضل فترة هي الصباح.


اخترنا لك هاته الطرق لشهرتها في اظهار نتائج اجابية للنساء اللواتي جربنه، وهذا لا يعني أنها الطرق الوحيدة الموجودة، فهناك أيضا طرق تعتمد على الملح أو السكر لفحص الحمل، و توجد من النساء من استعملت هاته الطرق و بعد التأكد وجدن أنفسهن حاملا.
لكن في كل الحالات السابقة تبقى هذه الطرق كوسيلة أولية لمعرفة حدوث الحمل، ولا يمكنها أن تعوض فحص الحمل بجهاز كشف الحمل أو اختبار الحمل بالدم، لأن هذه الطرق تعتمد على قياس نسبة هرمون الحمل في الدم و البول مما يؤكد وجود الحمل. 

طريقة اختبار الحمل بجهاز فحص الحمل:

غالبا ما تسأل بعض النساء عن الفترة التي يجب عليهن استعمال اختبار الحمل، و عن الطريقة التي يجب أن يتبعنها لفحص الحمل، ومتى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي؟ تخبرك صحتي بأنه من الطبيعي أن تقلقي حول حدوث الحمل من عدمه، لكن ما يجب عليك معرفته هو أن أول مؤشر عن حدوث الحمل هو انقطاع الدورة الشهرية و هي الدافع الأول الذي سيوجهك و يحفزك لتقومي باختبار الحمل، يمكنك أن تستعملي الطرق التي ذكرناها سابقا، لكن يبقى استعمال جهاز فحص الحمل في المنزل هو ما عليك أن تستعملي لمعرفة حدوث حمل من عدمه.

طريقة استعمل جهار اختبار الحمل 

تعاني مجموعة من النساء اللواتي يرغبن في استعمال جهاز اختبار الحمل من عدم معرفة طريقة استعماله، في ما يلي سنقدم لك سيدتي طريقة اختبار الحمل المنزلي بالصور تابعيها:
  • أخد عينة من البول في كوب.
  • فتح علبة الاختبار، ستجدين بداخلها اداة لاخذ عينة البول، و جهاز القياس 
  • ضعي الجهاز على سطح منبسط
  • اسحبي كمية قليلة من البول من الكوب ثم ضعيها في مكانها المناسب
  • انتظري ظهور النتائج.
سنقدم لك سيدتي طريقة اختبار الحمل المنزلي بالصور:
طريقة اختبار الحمل بالصور
أخذ عينة من البول
لأخذ عينة البول يمكنكي استعمال الأكواب التي تكون مرفقة مع الاختبار، أو يمكنك تعويضه باستعمال أكواب البلاستيك أو أي اناء اخر.

اختبار الحمل بالصور

اذا كان حهاز اختبار الحمل بالشكل الذي في الصورة، فغالبا سيوكون مرفقا بأداة لأخذ عينة البول، بعد أخذ العينة ضعي أربع أو خمس قطرات على المكان النخصص و انتضري ضهور النتائج.
اذا كان جهاز اختبار الحمل عبارة عن شريط يمكنكي استعماله بالطريقة التي توضحها الصورة التالية :

فحص الحمل



تختلف أجهزة الكشف عن الحمل، فالسوق يعج بأنواع كثيرة من هذه الأجهزة، أذن نوصيك أن تقرأي طريقة الاستعمال على نشرة الجهاز لتفاذي الاستعمال الخاطئ.

نتائج اختبار الحمل

تختلف أجهزة الكشف عن الحمل، لكن تبقى النتيجة متشابهة في أغلب الأجهزة، فعند اتباعك لطريقة الاستعمال الصحيحة، يظهر لك في أول ثواني الاستخدام خط أحمر أو زهري، هذا الخط لا يدل على وجود حمل، بل يخبرك أن الجهاز يعمل بشكل صحيح، في أغلب الاختبارات تظهر النتيجة بعد خمس دقائق، في حالة ظهر خط اخر فذلك يدل على حدوث الحمل، و في حالة بقي الجهاز يظهر فقط الخط الأول فغالبا أنه ليس هناك حمل.
تظن أغلب النساء أن استعمال جهاز الحمل بمثابة تحليل منزلي مضمون 100%، لكن الحقيقة غير ذلك فمهما كانت النتيجة يجب عليك القيام بتحليل الحمل بالدم، لتجنب خيبة الأمل.
نتائج اختبار الحمل


طريقة تحليل الحمل بالدم

أشرنا سابقا أنه بعد حدوث الحمل مباشرة يتم افراز هرمون الحمل (HCG) في الدم، اذن فاختبار الحمل بالدم هو أفضل طريقة لمعرفة ما اذا كنت حاملا أم لا، يجرى هذا الاختبار في المختبرات المتخصصة ويعمل المختصون على تحديد ما اذا كنت حاملا أم لا بطريقتين:
  • اختبار هرمون الحمل النوعي: وهو اختبار مشابه لاختبار البول، ويحدد تواجد الهرمون في الدم من عدمه، والنتيجة تكون غالبا بنعم أو لا يوجد حمل.
  • اختبار هرمون الحمل الكمي: في هذا الاختبار يقوم المختصون بحساب كمية الهرمون في الدم، يحدد هذا الاختبار أسبوع الحمل، كما يستعمله بعض الأطباء لمعرفة وتتبع المشكلات المرتبطة بالحمل. 

نصيحة صحتي: احرصي دائما على اختيار الطريقة المناسبة لاختبار حملك، وللتأكد من الحمل، يجب عليك سيدتي اجراء اختبار الحمل بالدم، لأنه الوحيد الذي سيتبث حملك من عدمه. وتذكري أن صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب، وصحة النفس في قلة الكلام.

اذا أجبكم المقال لا تنسو أن تنشروه مع أصدقائكم، ولا تبخلو بطرح أسئلتكم في التعاليق 

المراجع:





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -