السجائر الالكترونية: 10 أضرار على صحتك تعرف عليها

 السجائر الالكترونية: 10 أضرار على صحتك تعرف عليها 

ظهرت السجائر الالكترونية أول مرة في الصين سنة 2004، لتغزو بعد ذلك العالم. هي عبارة عن اسطوانة في شكل سيجارة مصنوعة من الفلاذ المقاوم للصدأ، تحتوي السجائر الالكترونية على خزان يحتوي على النيكوتين السائل بنسب مختلفة. ومع أنها تتخذ شكل السيجارة الا انها يحتوي على بطارية قابلة للشحن، وهذه الأخيرة هي المسؤولة عن تسخين النيكوتين و النكهات التي تستنشق على شكل بخار يملؤ الرئة. 
أضرارالسجائر الالكترونية
تدخين سجارة الكترونية



 ومع انتشار هذه السجائر الالكترونية في بلادنا العربية، و اعتقاد أغلبية الشباب أن هذه الأخيرة لا تشكل خطرا على الصحة، تستعرض عليكم صحتي، 10 أضرار للسجائر الالكترونية على صحتك.

10 أضرارللسجائر الالكترونية على صحتك تعرف عليها

حذرت منظنة الصحة العالمية في اخر تقرير لها، أن السجائر الالكترون مضرة للمستخدمين و المعرضين لأبخرتها على حد سواء. فما هي أضرار هذه السجائر على الصحة؟ 

أضرار السجائر الالكترونية 

السجائر الالكترونية
فتاة تدخن سيجارة الكترونية

  1. زيادة خطر الولادة المبكرة
  2. الادمان
  3. تقديم السموم للجسم
  4. زيادة الرغبة في التدخين 
  5. التهاب الشعب الهوائية
  6. التأثير السلبي على غير المدخنين
  7. فقدان الوزن
  8. اضطرابات النوم
  9. زيادة فرص الاصابة بالنوبة القلبية
  10. التأثير السلبي غلى الدماغ

بالرغم من انتشار بعض القناعات أن السجائر الالكترونية تساعد على القلاع عن التذخين، نفصل لكم كل الاضرار العشرة فوق لتتأكد أن الاعتقاد السائد مجرد اشاعة.

  • خطر الولادة المبكرة:  من أضرار السجائر الالكترونية على الحوامل أنها قد تسبب الولادة المبكرة، كما أنها قد تسبب موت الجنين.
السجائر الالكترونية و الحمل


اقرأ أيضاً تأثير الأدوية على الحمل 
  • الادمان: كثرت الشائعات أن السجائر الالكترونية قد تساعد في الاقلاع عن التدخين، لكن الابحاث أثبتت أن استعمال هذه السجائر يبطؤ عملية .
  • تقديم السموم للجسم: تحتوي السجائر الالكترونية على خزان يحتوي خليط من النيكوتين و مواد سامة أخرى و التي تعتبر مسببات للسرطان.
السجائر الالكترونية: 10 أضرار على صحتك تعرف عليها
أثر التدخين


  • زيادة الرغبة في التدجين حذرت منظمة الصحة العالمية أن السجائر الالكترونية لا تساعد على الاقلاع عن التدخين، بل تزيد من الرخبة فيه. وذلك راجع الى الاضافات التي يضيفها تجار هذه السجائر لجلب الزبناء.
  • التهاب الشعب الهوائية يحدث التهاب الشعب الهوائية نتيجة استنشاق كميات كبيرة من الدخان للرئة، مما قد يسبب أعراضاً جانبية كديق التنفس.
السجائر الالكترونية و الرئة
التهاب الشعب الهوائية


  • التأثير السلبي على غير المدخنين ان التدخين عامة يؤثر على غير المدخنين فيما يصطلح عله بالتدخين السلبي.  وهذا الأخير له عوارض جانبية و تأثيرات سلبة على صحة الغير مدخنين.
  • فقدان الوزن يؤثر التدخين على وزن المدخنين وذلك بالتقليل من شهيتهم ورغبتهم في الأكل.
قد يهمك أيضاً
  • اضطرابات النوم يعاني العديد من مستعملي السجائر الالكترونية من اضطرابات النوم، وذلك بسبب المكونات الاضافية على هاته السجائر.
  • زيادة فرص الاصابة بالنوبة القلبية و التأثير السلبي على الدماغ يسبب التدخين عامة مشاكل كثيرة خاصة تلك النتعلقة بالقلب و الدماغ، لكن مع استهلاك السجائر الالكترونية تزداد الأضرار على القلب و الدماغ، بسبب المكونات الغير معروفة في سائل السجارة و تركيز النيكوتين في هذه الأخيرة.
السجائر الالكترونية و سرطان الدماغ
تأثير التدخين على الدماغ


 لتجنب كل أضرار السجائر سواء الالكترونية أو العادية سنقدم لك برنامجا متكاملا يساعدكم على الاقلاع عن هذه العادة التي تضر بصحتك.

فوائد الاقلاع عن التدخين 

يعتبر التوقف عن التدخين أهم قرار يمكن للمرأ أن يقوم به، لما فيه من فوائد كثيرة على الصحة. يعتبر الاقلاع على التدخين في سن مبكر خصوصا أقل من 35 سنة مهما جدا للحصول على أفضل النتائج الصحية. تقدم لكم صحتي أهم الفوائد الممكن أن تحصلها اذا أقلعت عن التدخين مبكراً.
  1. عودة متوسطعمر المدخن الى المعدل الطبيعي
  2. يقلل من نسبة الوفاة المبكرة
  3. عودة الوزن الطبيعي 
  4. تقليص فرص الاصابة بالنوبة القلبية
لمزيد من المعلومات

برنامج الاقلاع عن التدخين 

للاقلاع عن التدخين يمكنك أن تجرب الطرق التالية 
  • كون صورة صحيحة عن أضرار السجائر، وحاول الاقلاع عنها، وذلك بتحديد سبب التدخين، وصف اثار التبغ على صحتك، التعرف على اثار الانسحاب ثم ايتبدال التبغ بعادات صحية.
  • تحدث عن مخاطر التدخين وحاول تجنب الأماكن التي بها مدخنون.

ننصحك في الأخير عزيزي القارئ، لتساعد نفسك على الاقلاع عن التدخين حاول زيارة مراكز الاقلاع المتواجدة في بلدك، لأن بها أطر مؤهلة ستساعدك على الاقلاع عن التدخين.


اذا أعجبك المضوع لا تنسى أن تشاركه مع أقاربك، واترك لنا تعليقاً لتشجيعنا على تقديم المزيد. 




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -