داء السكري: علامات تخبرك باصابتك

 داء السكري : علامات تخبرك باصابتك

السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز الجسم عن تعديل نسبة السكر في الدم، حيث يعتبر الغلوكوز عنصر أساسي لصحتك تستخدمه الخلايا لإنتاج الطاقة، تختلف علامات داء السكري حسب مقدار السكر في الدم ، فهناك مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني ،فما هي أهم علامات مرض السكري؟

علامات مرض السكري 

داء السكري


تختلف علامات مرض السكري حسب سبب ونوع السكري ، فقبل الشروع في كشف أهم علامات المرض دعونا نقدم لكم أهم أسباب هذا المرض المزمن.

أسباب مرض السكري 

يختلف السبب الرئيسي لمرض السكري حسب النوع فكما تعلم أنه يوجد نوعان من السكري ، مرض السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني ، حيث في كلا الحالتين المرض مرتبط ب مستويات الأنسولين في الدم، وفيما يلي أسباب كل من النوعين تابعها معنا.

أسباب داء السكري من النوع الأول

يعتبر سبب  الاصابة بالنوع الأول من داء السكري غير معروف ، لكن ما هو معروف  أن الجهاز المناعي الذي يحارب عادة البكتيريا  والفيروسات يهاجم الخلايا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس ويدمرها، وهذا ما يجعل جسمك لا يحتوى على الأنسولين أو يحتوي فقط على نسبة قليلة منه، وبدلاً من تخزينه في  خلايا الكبد يتراكم السكر في مجرى الدم.

يُعتقد أن سبب الإصابة بالنوع الأول يرجع الى مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية، ولكن من غير المعلوم حتى الآن طبيعة العديد من هذه العوامل بالضبط، لكن من غير المحتمل أن يكون الوزن عاملًا من ضمن عوامل الإصابة بالنوع الأول من مرض السكري.

أسباب مرض السكري من النوع الثاني 

 في مرض السكري النوع الثاني ، تصبِح الخلايا مقاومة لفعل الأنسولين، ويكون البنكرياس غير قادر على إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين لتجاوز هذه المقاومة. حيث يتراكم السكر في الدم في حين يجب عليه أن ينتقل إلى الخلايا التي تحتاجه للحصول على الطاقة.

لم يتمكن العلماء من تحديد السبب وراء هذا الفعل، على الرغم من الاعتقاد بأن العوامل الوراثية والبيئية لها دور في تطور النوع الثاني من داء السكري كذلك، يمكن أن تكون الزيادة في الوزن عاملا في الاصابة بهذا المرض، بالرغم من وجود بعض المصابين بداء السكري النوع الثاني ولا يعانون من الزيادة في الوزن.

أسباب سكري الحمل

في مرحلة الحمل تفرز المشيمة هرمونات للحفاض على الحمل، تحول هذه الهرمونات وتعزز مقاومة الخلايا للأنسولين ، للتغلب على هذه المقاومة يفرز البنكرياس المزيد من هرمون الأنسولين ، لكن في بعض الحالات لا يمكن لهذا الأخير مواكبة المقاومة مما يساعد على تراكم السكر في الدم و هذا ما يسمى بسكري الحمل ، لا تقلقي في غالب الأحيان يخف هذا المرض بعد الولادة لكن احرصي على المحافضة على نظام غذائي متوازن لتفادي الاصابة بسكري الحمل أو لتخفيف أعراضه.

قد يهمك: تعرفي على طرق تحليل حملك

علامات مرض السكري 

تختلف أعراض مرض السكري  باختلاف نسبة  السكر في الدم، فقد لا تظهر الأعراض على بعض الأشخاص، خاصة المصابين  داء السكري من النوع الثاني، في داء السكري من النوع الأول، تميل الأعراض إلى الظهور بسرعة وتكون أكثر حدة.

فيما يلي بعض علامات داء السكري من النوع الأول والنوع الثاني :

  • العطش الشديد
  • كثرة التبوُّل
  • الشعور بالجوع الشديد
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • وجود الكيتونات في البول (الكيتونات هي نتيجة ثانوية لانهيار العضلات والدهون التي تحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين المتاح)
  • الإرهاق
  • تَغَيُّم الرؤية
  • القروح بطيئة الشفاء
  • الالتهابات المتكررة، مثل الالتهابات الجلدية أو الالتهابات المهبلية

يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول في أي عمر، على الرغم من ظهوره غالبًا أثناء الطفولة أو المراهقة، يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعا، في أي عمر على الرغم من أنه أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

طرق الوقاية من داء السكري

لا يُمكن منع الإصابة بداء السكري من النوع الأول ، لكن خيارات نظام الحياة الصحي يمكنها أن تساعد في علاج مسببات السكري والسكري من النوع الثاني وسكري الحمل، يمكن أن تساعد هذه الطرق أيضا في الوقاية من داء السكري نذكر منها:

  1. تناول الأطعمة الصحية: اختر الأطعمة التي تحتوي على معدل منخفض من الدهون والسعرات الحرارية ومعدل مرتفع من الألياف، احرص على تنويع نظامك الغذائي لتجنب الملل.
  2. ممارسة الأنشطة البدنية: مارس التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة يوميا أو على الأقل احرص على ممارسة هذه التمارين لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا. 
  3. تخلص من الوزن الزائد: إذا كان وزنك زائدًا، فيمكنك تقليل خطر الإصابة بداء السكري بالعمل على خسارة 7% من وزن جسمك، على سبيل المثال 14 رطلاً (6.4 كيلوغرامات) إذا كنت تزن 200 رطل (90.7 كيلوغرامًا).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -