مرض السكري : تعرف على كيفية تنظيم نسبة السكر في الدم

مرض السكري : تعرف على كيفية تنظيم نسبة السكر في الدم 

يعتبر داء السكري من الأمراض الشائعة في العالم، فمرض السكري يشير الى مجموع الأطرابات التي تمنع الجسم من تنظيم نسبة السكر في الدم. يعتبر البنكرياس العضو الأساسي في تنظيم نسبة السكر في الدم، لذلك سنتطرق في هذا المقال لكيفية تنظيم نسبة السكر في الدم. وذلك عبر المحاور التالية:

طرق تنظيم نسبة السكر في الدم
أدات قياس نسبة السكر في الدم


  • دور البنكرياس في تنظيم نسبة السكر في الدم
  • هرمون الأنسولين وعلاقته في تنظيم نسبة السكر في الدم
  • هرمون الغليكاغون وعلاقته في تنظيم نسبة السكر في الدم

دور البنكرياس في تنظيم نسبة السكر في الدم

البنكرياس هو عبارة عن عضو يقع في الجهة العلوية اليسرى من البطن خلف المعدة، فما هو دوره في تنظيم نسبة السكر في الدم؟

تنظيم نسبة السكر في الدم
غدة البنكرياس



تعتبر النسب المضبوطة لنسبة السكري في الدم أمرا مهما لعمل الأجهزة الرئيسية للجم. سنقدم لكم في هذه الفقرة اجابات عن كل الأسئلة التي تدور في ذهنك، حول دور البنكرياس في تنظيم نسبة السكر في الدم.
تكمن مهمة البنكرياس الأساسية في تعديل نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال افرازها لهرمونين أساسيين في مجرى الدم هما الأنسولين و الغليكاغون.

علاقة البنكرياس بمرض السكري 

كما أشرنا سابقا، فمرض السكري مريبط باضطرابات تمنعتنظيم نسبة السكر في الدم، وأغلب هذه الاضظرابات لديها علاقة مع البنكرياس. نذكر منها 

  • علاقة البنكرياس بمرض السكري النوع الأول 
يحصل هذا النوع عند عدم قدرة البنكرياس على انتاج ما يكفي من الأنسولين، فترتع نسبة السكر في الدم. لمعرفة المزيد عن مرض السكري النوع الأول. اقرأ مقالنا من هنا 
  • علاقة البنكرياس بمرض السكري النوع الثاني 

يحدث هذا النوع عند مقاومة الجسم للأنسولين ما يسبب اتلافا لخلايا البنكرياس، لمعرفة المزيد عن مرض السكري النوع الأول. اقرأ مقالنا من هنا 

هرمون الأنسولين وعلاقته في تنظيم نسبة السكر في الدم

كما لاحظت عزيزي القارئ أن أي اضراب في غدة البنكرياس، يأثر على هرموني الأنسولين و الغليكاغون مما يؤثر على نسبة السكر في الدم.في هذه الفقرة سنقدم لكم علاقة هرومن الأنسولين مع تنظيم نسبة السكر في الدم.

تنظيم نسبة السكر في الدم
دور الأنسولين في تنظيم نسبة السكر



يعتبر الأنسولين أهم الهرمونات المنتجة من طرف البنكرياس، فهو الهرمون المسؤول عن تخفيض نسبة السكر في الدم حيث أنه يعطي اشارة لخلايا الكبد لتخفظ مستويات السكر في الدم. فتقوم هذه الأخيرة بتحويل الغليكوز الىسكر مركب يسمى الغليكوجين. المزيد من المعلومات تجدها هنا.

هرمون الغليكاغون وعلاقته في تنظيم نسبة السكر 

لذا هرمون الغليكاغون تأثير معاكس لهرمون الأنسولين. فان كان الأنسولين يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، فهرمون الغليكاغون يرفع نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال دعوة خلايا الكبد لتحويل الغليكوجين المخزن الى غليكوز لتطرحه هذه الأخيرة في الدم وبذلك تعديل نسبة السكر في الدم.
بهذا نكون قد أنهينا موضوعنا حول تنظيم نسبة السكر في الدم، لمعرفة علامات داء السكري تجده هنا في مدونتما. دمتم في صحة و عافية.


 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -