مخاطر زيت الزيتون: 5 نصائح تجنبك الاصابة بها

 مخاطر زيت الزيتون: 5 نصائح تجنبك الاصابة بها 

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية وأكثرها استعمالا في العالم، خاصة منطقة البحر الأبيض المتوسط. فشجرة الزيتون تتطلب مناخا متوسطيا، لذلك نجدها منتشرة في بلدان البحر الأبيض المتوسط. الزيتون هو فاكهة صغيرة الحجم، يتم عصرها لإنتاج زيت الزيتون. وبما أن هذا الأخير يتم استهلاكه بكثرة في بلداننا العربية فوجب أن ننبه الى مخاطر زيت الزيتون.

مخاطر زيت الزيتون
زيت زيتون


فيما يلي سنقدم لك 5 مخاطر لزيت الزيتون حاول أن تتجنبها.

تتميز زيوت الزيتون بانخفاضها بالكربوهيدرات، وارتفاعها بالدهون والسعرات الحرارية، كما أنَّها تحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة. لكن وجب ألا نغفل عن مخاطر زيت الزيتون كذلك.

5 نصائح تجنبك الاصابة بمخاطر زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون العديد من العناصر الغذائية أبرزها أحماض الأوميجا 3، التي تساعد على تخفيض نسبة الدهون في الجسم. ومع ذلك قد يسبب زيت الزيتون بعض الاثار الجانبية الغير مرغوب فيها، تستعرضها مدونة صحتي في التقرير التالي:

  • الحساسة

مخاطر زيت الزيتون
التهاب 

تستعمل العديد من الأمهات زيت الزيتون كمرطب للبشرة أو الشعر، لكن ذلك قد يحث عنه التهاب يظهر على شكل احمرار أو حكة في الموضع الذي وضع عليه زيت الزيتون. لذك قبل دهن أي موضع يجب وضع القليل منه على سطح الجلد و الانتظار لمدة  15 دقيقة، اذا لم تظهر أية عوارض فهاذا يعني أنه ليس لديك حساسية اتجاه أحد مكونات زيت الزيتون، واذا حدث العكس فذلك يدل على أن جسمك يعاني من حساسية تجاه أحد مكوناته.

  • الحمل و الرضاعة

مخاطر زيت الزيتون على الحمل
امرأة حامل

لا تتوفر دراسات كثيرة عن تأثير زيت الزيتون على الحمل والرضاعة، لذلك لا نعرف ما إذا كان امنا أم لا على صحة النساء الحوامل والمرضعات. وبما أننا لا نتوفر على الدراسات حول مخاطر زيت الزيتون على الحمل والرضاعة، فنصيحتنا لكن أن تكتفين باستعماله في الطهو وتجنب دهنه على الجلد في هذه الفترة.

أو نتبع خطوات جداتنا في التعامل مع زيت الزيتون 

اقرأ أيضا عن تأثير الأدوية على الحمل 

  • ارتفاع ضغط الدم 

يلعب زيت الزيتون دوراً هاماً في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ولكن تناوله بافراط قد يسبب انخفاضا شديدا في ضغط الدم بشكل حاد، بالإضافة لتداخله مع بعض الأدوية. لذا يجب على مرضى الضغط المرتفع أن يحذرو من استهلاك زيت الزيتون بكمية معتدلة، مع مراعات قياس الضغط بشكل مستمر.

قد يهمك أيضاً 

  • انخفض سكر الدم

قد يؤدي زيت الزيتون الى انخفاض نسبة السكر في الدم، و قد يتفاعل مع بعض الادوية مما يعرض مرضى السكري لخطر الإصابة بغيبوبة السكري. لذا يجب على مرضى السكري الحذر في استهلاك زيت الزيتون

مخاطر زيت الزيتون
جهاز قياس نسبة السكر 

اقرأ أيضا عن كيفية تنظيم نسبة السكر في الدم 

  • الطفح الجلدي 

مخاطر زيت الزيتون
طفح جلدي 

كما ذكرنا مسبقا، يستعمل زيت الزيتون كمرهم موضعي، لعلاج الالتهابات الجلدية عند الرضع، أو كمرطب للبشرة أو الشعر. ومع ذلك على الأم أن تختار زيت زيتون ذي جودة عالية، والتأكد أن طفلها لا يعاني من حساسية اتجاه أحد مكونات زيت الزيتون.


بالرغم من كل ما ذكر سابقا يبقى زيت الزيتون يتميز  بانخفاضها بالكربوهيدرات، وارتفاعها بالدهون والسعرات الحرارية، كما أنَّها تحتوي على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة. 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -