حاسبة الحمل: 3 طرق لحساب موعد الولادة

بما أنك هنا فأنت غالبا تبحثين عن طريقة لحساب الحمل أو موعد الولادة، ومن هذا المنبر تتقدم لك صحتي بأحر التهاني متمنية من الله أن يرزقك الذرية الحسنة، في هذا المقال سيدتي سنقدم لك 3 طرق لحساب الحمل تابعيها معنا وحاولي أن تستخدمي الأنسب لك.

حاسبة الحمل
حاسبة الحمل

حساب الحمل للتعرف على موعد الولادة

يعتبر التعرف على موعد الولادة أمرا مهما بالنسبة للمرأة الحامل، لان لهذه المعلومة أثر اجابي على صحة الحامل فمن خلالها يمكن للمرأة أن تستعد للولادة نفسيا وبدنيا، كما تمكنها من التأقلم على فترات الحمل، لهذا قامت "صحتي" بانتقاء مجموعة من الطرق لمساعدتك على التعرف وحساب الحمل بطريقة صحيحة.

ان طرق حساب الحمل المذكورة في هذا المقال تخص كل النساء، تلكم اللواتي دورتهن الشهرية منتظمة أو غير منتظمة.  

طرق حساب الحمل

تختلف طرق حساب الحمل من امرأة لأخرى، فتلك التي سنقدمها لك تعتمد بالأساس على نوع الدورة الشهرية ان كانت منتظمة أو غير منتظمة.

حساب الحمل للدورة الشهرية المنتظمة

بما أن دورتك الشهرية منتظمة، فانه يعتمد على حساب الحمل من خلال التعرف على تاريخ أول يوم نزلت فيه اخر دورة شهرية، ومن خلال هذه الطريقة يعتبر الأطباء أن الحمل هو 40 أسبوعا.

 وبالرغم من أن تكون الجنين وحدوث الحمل يكون في اليوم 14 من بداية الدورة الشهرية، الا أن معظم أطباء التوليد والمراجع العلمية والصحية تعتمد على حساب بداية الحمل منذ أول يوم من بداية اخر دورة شهرية أي قبل بداية الحمل فعليا.

حساب الحمل للدورة الشهرية الغير منتظمة

ان عدم انتظام الدورة الشهرية أمر غير طبيعي، وهذا أكيد سيؤثر على طريقة حسابك للحمل، لذلك فاتباع الطريقة السابقة لن تفيدك اذ أنه عليك اتباع ومراقبة نمط الدورة الشهرية وموعد قدومها بالضبط، كما يجب عليك مراقبة ما يلي:

  • مراقبة درجة حرارة جسمك
  • مراقبة الافرازات المخاطية لرحمك (تصبح أثر لزوجة إذا اقتربت فترة التبويض)
  • استعملي اختبار التبويض، لمعرفة أيام التبويض (اختبار مشابه لاختبار الحمل)

حساب الحمل باستعمال حاسبة الحمل

تعتبر الطريقة الأخير باستعمال حاسبة الحمل الطريقة الأبسط والأسهل والأسرع كذلك، لكنها تعتمد على الطرق الأولى لمعرفة موعد اخر دورة شهرية، توضح هذه الحاسبة المبرمجة الكترونياً كيفية حساب الحمل الصحيحة وتقدم للنساء الحوامل معلومات مهمة تمكنهن من اتباع حملهن بشكل دقيق مما يساعدهن على المحافظة على صحتهن وصحة جنينهن، ومن بين المعلومات التي تقدمها حاسبة الحمل:

  1.    تاريخ الاخصاب المتوقع.
  2.   تاريخ وموعد الولادة المتوقع.
  3.    فترة الحمل الحالية بشكل مفصل (عمر الحمل).
  4.   شهر الحمل الحالي، وأسبوع الحمل الحالي.

من بين مميزات حاسبة الحمل كذلك أنها تقدم وبشكل مفصل فترة الحمل المتبقية، بحيث تتوقع موعد الولادة بالضبط وكم باقي على موعد الولادة من الشهور والاسابيع، اذن كيف يتم حساب موعد الولادة؟

حساب موعد الولادة 

تعتمد حاسبة الحمل على الأجوبة التي تقدمها النساء لهذه الأخيرة، فهي تطلب من المرأة ادخال معلومات بسيطة تعتمد عليها هذه الأخيرة لتحديد موعد الولادة (تاريخ اخر دورة شهرية)،

 تقوم الة حساب الحمل بإضافة تسعة أشهر وسبعة أيام على التاريخ المدخل، وهكذا تكون قد أتممت الحساب وتقدم لكم موعد الولادة المتوقع، وفي هذا الموعد غالبا ما يكون قد اكتمل موعد الحمل وقد حان موعد الولادة، تقدم لكم حاسبة الحمل موعد ولادتك سواء بالتقويم الميلادي أو الهجري كما يمكنها توقع حملك بالأسابيع.

 

حساب الحمل باستعمال حاسبة الحمل
امرأة حامل

ان حاسبة الحمل تعتمد على أسس علمية وعلى عمليات حسابية وذلك من أجل امدادك سيدتي بالمعلومات الصحيحة لموعد ولادتك المتوقع، لكن يمكن أن تحدث الولادة قبل أو بعد التاريخ المعلن عنه من خلال الحاسبة، وذلك قد يكون راجع بالأساس لعدم دقة المعلومات التي قدمتها حول تاريخ أخر دورة شهرية، لذا فان ادخال المعلومات بصفة دقيقة بإمكانه أن يمنحك سيدتي توقعا صحيحا يمكنك الاعتماد عليه.

تتبادر الى أذهان الكثيرات أيضا أسئلة حول نمو الجنين وتطوره في فترة الحمل، سنقدم لكن مقتطفا بسيطا يلخص مراحل تطور الجنين.

مراحل تطور الجنين

فيما يلي تقدم لك صحتي أبرز المراحل التي يمر منها الجنين خلال فترة الحمل أسبوعيا.
حساب الحمل باستعمال حاسبة الحمل
مراحل تطور الجنين


  • الأسبوع الثاني من الحمل: هو أسبوع التبويض ويقصد به مرحلة تلقيح البويضة لتبدأ معا مرحلة تكون الجنين، خلال هذه المرحلة تتكاثر البويضة الملقحة الى خلايا خلال انتقالها الى الرحم.

  • الأسبوع الثالث: يتسارع تكاثر البويضة خلال هذه المرحلة، وتنتج هرمون (HCG) الذي يوقف انتاج البويضات.

  • الأسبوع الرابع: في هذه المرحلة تصبح البويضة بشكل رسمي جنينا، وهي مرحلة تتزامن مع موعد دورتك الشهرية وهنا يمكنك معرفة حملك باستخدام اختبار الحمل.

  • الأسبوع الخامس: يبدأ الجنين بالتشكل، وينطلق قلب الصغير ليبدأ النبض خلال هذا الأسبوع.

  • الأسبوع السادس: يكون حجم الجنين بحجم حبة العدس، وفي هذه المرحلة يبدأ تشكل الأنف والفم وكذلك الأمعاء والدماغ.

  • سنمر مباشرة للأسبوع العاشر: هنا قد اكتمل تطور جنينك، تسمى بالمرحلة الجنينية المبكرة حيث أن جلد الصغير لازال شفافا، وزنه في المرحلة يقارب 4 غرام.

  • الأسبوع الثالث عشر أو نهاية الثلث الأول من الحمل، يعتبر الشهر الأخير من مرحلة الحمل الأولى، هنا طفلك يملك بصمة على أصابعه ووزنه يقارب 23 غراما.

  • الأسبوع الواحد والعشرين: في هذا الأسبوع ستشعرين بركلات الجنين بشكل مستمر، قد يصل وزنه في هذه المرحلة حوالي 360غراما.

  • الأسبوع الثامن والعشرين في هذا الشهر انت تدخلين مرحلة الثلث الأخير من الحمل في هذا الشهر يطور جنينك حاسة البصر فيستطيع اغلاق عينيه وفتحهما.

  • الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل: لقد اكتمل التطور الجسدي لطفلك الان، ويختفي الشعر الذي غطى جسمه خلال مراحل تطور الجنين أسبوعيًا، حجم جنينك يشبه حبة البطيخ، ووزنه حوالي 3.2 كيلو غرام.

  • الأسبوع الأربعين من الحمل: إن تجاوزت موعد ولادتك لا داعي للقلق فأنت وجنينك بأمان، فبعض النساء تعاني من التبويض بمرحلة متأخرة عن الأخريات، أو نك لم تدخلي معلومات صحيحة لحاسبة الحمل. 
لمساعدتك على فترة الحمل يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي، للتعرف على الأنظمة الغذائة تجدينها هنا 
نصيحة صحتي : قبل أن تشرع في تطبيق واستعمال أي حاسبة، تنصحك صحتي باستشارة طبيبك، لتجنب الأخطاء أثناء حساب الحمل، وتذكر دائما أن صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب، وصحة النفس في قلة الكلام.


للاطلاع على تفاصيل أكثر يمكنك التعرف عليها من هنا

المراجع: 

  • حاسبة الحمل بالانجليزي: هنا

  • حاسبة الحمل بالعربي : هنا

المرجع 1 هنا

المرجع2 هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -